السبت 27 إبريل 2024
جالية

" كورونا"..بعد وضع روسيا في اللائحة "ب".. استغاثة طلبة مغاربة لتخفيف الإجراءات

" كورونا"..بعد وضع روسيا في اللائحة "ب".. استغاثة طلبة مغاربة لتخفيف الإجراءات القادمون من روسيا غير الملقحين مطالبون بالخضوع لحجر صحي فندقي لمدة 10 أيام
تفاجأ مجموعة من الطلبة المغاربة في روسيا بعد حجز رحلاتهم بتاريخ 7، 9، 16 يوليوز 2021، للعودة إلى المغرب بتغيير السلطات العمومية تصنيف روسيا ضمن القائمة ب.
هذا الخبر شكل صعقة للطلاب المغاربة في روسيا ، خاصة بالنسبة للذين اقتنوا تذكرة الرحلة من روسيا إلى المغرب قبل الإعلان عن هذا التحديث.
وتوصلت  "أنفاس بريس"، بمراسلة من بعض الطلبة موجهة لرئيس الحكومة، يقولون فيها: "نحن طلاب مغاربة في روسيا دفعنا ثمن رحلة إلى المغرب ليوم 7 يوليوز و9 يوليوز عندما كانت روسيا في القائمة أ، لنتفاجأ بتغييرات غير متوقعة التي تم الإعلان عنها يوم الأحد 4 يوليوز… مفادها أن روسيا أصبحت من بين دول القائمة ب ".
وتابعوا: "نطلب منكم إعادة النظر في القرار المتعلق بالحجز الضروري في أحد الفنادق المقررة، لأن أغلبيتها غير شاغرة والبقية أثمنتها جد مرتفعة ابتداء من 500 درهم لليلة، علما أننا قمنا بحجز تذاكر الطيران قبل تغيير روسيا من القائمة "أ" إلى القائمة "ب"، لذا من فضلكم لا نطلب سوى حل بديل مثلا إعادة اختبار PCR في المطار، أو تقليص مدة الحجر، أو تعويض ثمن تذاكر الطيران المدفوعة في حالة عدم وجود حل"'.
ومعلوم أن  وزارة الشؤون الخارجية، أعلنت، يوم الأحد 4 يوليوز2021، في بيان لها، أنه "في إطار الإجراءات المتخذة لدعم استئناف السفر الدولي… لم يتم إضافة أي دولة إلى القائمة أ، بينما أضيفت ثلاث دول جديدة إلى القائمة "ب"، وهي مصر وروسيا وتونس"، ما يفيد أن القادمين من روسيا غير الملقحين مطالبون بالخضوع لحجر صحي فندقي لمدة 10 أيام، على نفقتهم الخاصة، وتقديم دليل اختبار سلبي في اليوم التاسع قبل المغادرة.