الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
جالية

الحكومة لمغاربة العالم: نرحب بتحويلاتكم أما أنتم فلا مرحبا بكم  في الصيف!!

الحكومة لمغاربة العالم: نرحب بتحويلاتكم أما أنتم فلا مرحبا بكم  في الصيف!! رغم أن الأمر يهم 5 ملايين مهاجر مغربي فإن حكومة العثماني لا تتواصل معهم بشأن عملية مرحبا

من العار أن يتم حرمان مغاربة العالم (خاصة بالبلدان الأوروبية) من حقهم في الدخول إلى وطنهم الأم في صيف هذه السنة، (يتراوح عددهم بين 5 مليون ونيف مهاجر)، رغم أن السنة الثانية من جائحة كورونا ليست كسابقتها من حيث الحدة والشدة في تدابير حالة الطوارئ والحجر الصحي... فالحكومة ما زالت تضرب "الطم" بخصوص السماح لأفراد الجالية المغربية في أرجاء العالم لزيارة أهاليهم وذويهم؛ ذلك أن تعليق الرحلات الخارجية مع عدد من الدول الأوروبية مازال ساريا بعد إعلان المغرب تعليق السفر من وإلى أزيد من 100 بلد عبر العالم، منذ حوالي شهر.

 

هذا وتترقب الجالية المغربية بالخارج تنظيم عملية مرحبا 2021، في ظل المنحى الإيجابي الذي عرفته الوضعية الوبائية ببلادنا.. في حين يرى المراقبون أنه ليس في مصلحة المغرب اقتصاديا وسياحيا استمرار تعليق الرحلات الخارجية في الوقت التي تتهيأ الدول المنافسة للمغرب فتح أجوائها؛ علما أن نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، أعلنت أنه سيتم تنظيم عمليات استثنائية لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج، إذا استمرت الحالة الوبائية والحظر في بلدان العبور.

 

وأوضحت الوافي، في جوابها على الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء 11 ماي 2021، أن الاستعداد لعملية عبور التي ينظمها المغرب جارية لتوفير شروط نجاحها في حالة تنظيمها مجددا حسب الحالة الوبائية لبلدان العبور والاستقبال. مشيرة إلى أن اللجنة الوطنية للعبور عقدت اجتماعها يوم 19 أبريل 2021، للبت في كل الاستعدادات والإجراءات اللوجستيكية الضامنة لتوفير شروط نجاح عملية “مرحبا” في حال تنظيمها، أو تنظيم عملية استثنائية كبرى لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج وتمكينهم من زيارة عائلاتهم بالمغرب.

 

من جهة أخرى، كشفت مؤخرا المديرية العامة للطيران المدني، التابعة لوزارة السياحة، أنه بالنسبة للمواطنين المغاربة العالقين خارج أرض الوطن والراغبين في العودة للمغرب، الإدلاء بمجموعة من الوثائق عند حجز سفرهم عبر شركات الطيران.

 

وتضم هذه الوثائق “تصريح بالشرف بنموذج محدد؛ اختبار “PCR” سلبي لا تتجاوز مدته 48 ساعة؛ ترخيص بالخروج من التراب الوطني المغربي ممنوح من طرف وزارة الداخلية على مستوى العمالة أو الإقليم؛ وثيقة حجز مؤكد في إحدى الفنادق المحددة من قبل السلطات المحلية (الالتزام بالحجر الصحي لمدة 10 أيام)..

 

كما حددت السلطات المغربية مجموعة من الفنادق للحجز، لفائدة المغاربة العائدين إلى أرض الوطن وهي “فندق أونومو 3 نجوم - النواصر؛ فندق اطلس 4 نجوم – النواصر؛ فندق أونومو 4 نجوم – شارع المسيرة (أنفا)؛ فندق إيبيس 3 نجوم – وسط المدينة بالقرب من الدار البيضاء الميناء (أنفا)؛ فندق إيبيس 3 نجوم – شارع عبد المومن (أنفا)؛ فندق دلتا أطلس 3 نجوم - شارع محمد الخامس (أنفا)...