الجمعة 7 مايو 2021
جالية

هكذا علقت سلطات مليلية على عودة “عملية مرحبا 2021”

هكذا علقت سلطات مليلية على عودة “عملية مرحبا 2021” المغرب ألغى الصيف الماضي عملية‘مرحبا 2020 عقب تفشي وباء كورونا

قالت مندوبة الحكومة الإسبانية في مليلية المحتلة، صابرينا موح، تعليقا عن احتمال عودة "عملية مرحبا 2021"، إن المسألة معلقة في هذه الأثناء، لأن الشيء الأساسي بالنسبة للسلطات في هذا الوقت هو السيطرة على الوباء في ظل وضع صحي معقد في مدينة بها أعلى معدل للإصابة بفيروس كورونا في إسبانيا”.

وكشفت صابرينا موح، عن موقفها من احتمال عودة عملية “مرحبا 2021، حسب ما أوردته وكالة “أوروبا بريس” نقلا عنها،  فإن القضية لم تطرح على الطاولة بعد، ومازال شهران على الموعد المعتاد لبدء عودة المغاربة من أوروبا، وأنه كانت الاجتماعات تعقد عمليا طوال العام للاستعداد لها، مشيرة إلى أن الوضع معقد في مليلية، وبالتالي فإن الحدود ستبقى مغلقة إلى أن ينتهي الوباء.

وكانت مديرية الموانئ المغربية قد استفسرت السفن عن مدى استعدادها لوجيستيكيا لعملية مرحبا 2021. ولم يصدر بعد أي قرار رسمي من المغرب.

ومن جهته كان رئيس سلطة ميناء الجزيرة الخضراء قد كشف قبل أسبوعين بأن هناك تنسيق بين المغرب و إسبانيا حول عملية مرحبا 2021، لتنظيم عبور ملايين المهاجرين المغاربة نحو المملكة خلال عطلة الصيف المقبل.

وقال ذات المسؤول الإسباني للقناة السابعة الأندلسية، أن "عملية مرحبا 2021"، ستكون مختلفة عن سابقاتها، بعدما تم إلغاء "مرحبا 2020" بسبب تفشي وباء كورونا.

و يضيف المتحدث الإسباني أن هناك تنسيق مغربي إسباني، لإحداث مزيد من التدابير الإجرائية المتعلقة بشروط نجاح العملية خاصة إعتماد ‘جواز سفر كورونا’.

و شدد المسؤول الإسباني على أن "عملية مرحبا 2021" ستنعش الحركة الاقتصادية بميناء الجزيرة الخضراء و كذا شركات الملاحة البحرية وهي بذلك ستعود بالفضل الاقتصادي على كثير من المتداخلين الإسبان و المغاربة. و كان المغرب قد ألغى الصيف الماضي عملية "مرحبا 2020" عقب تفشي وباء كورونا.