الخميس 18 إبريل 2024
سياسة

الفيجيجيون: "بغينا جيش الكركرات يحضر لينا " فالعرجة"(مع فيديو)

الفيجيجيون: "بغينا جيش الكركرات يحضر لينا " فالعرجة"(مع فيديو) جانب من الوقفة احتجاجية سابقة للمتضررين
شهدت فجيج، عشية اليوم السبت 13 مارس2021، مسيرة حاشدة تنديدا بتحرشات نظام جنيرالات الجزائر على فلاحين منطقه العرجة بفكيك.
وقد صدحت حناجر الساكنة بشعارات تدين ممارسات الجارة الجزائر من قبيل"حنا نقولو خوة خوة، وهما يزيدو خطوة خطوة"، داخل ترابنا المغربي.
هذا، ورفع المحتجون شعارات تناشد بتدخل الملك محمد السادس، من مثل"يا جلاله الملك فجيج تناديك"، مطالبين بضرورة فرض السيادة الوطنية على كامل التراب الوطني عبر شعار"الصحراء مغربيه شرقيه، وغربية".
ووجه أهالي فجيج في مسيرتهم جام غضبهم على السلطات محلية وإقليمية، بسبب الغموض في تدبير المناطق الحدودية، عندما رفعوا شعار" ياعامل يا باشا قولوها بلا فرشه.. هذا انتقام الجزائر.. من انتصار الكركرات".
وردا على بعض المنابر الإعلاميه التي تشكك وتتهم ساكنه فجيج بافتعال نزاع بين الدولتين، تم إنشاد النشيد الوطني أمام مقر الدرك الملكي لتواصل المسيرة سيرها في اتجاه طريق العرجة.
وأعلن المحتجون في كلمتهم الختامية للمسيرة، أن الاحتجاجات والمسيرات ستتواصل، وستسير في اتجاه "العرجة"، مؤكدين أن ذروتها تبلغ يوم 18 مارس.
كما طالبت الكلمة الختامية بتحرك الدبلوماسية المغربية قصد إيجاد حل وإعمال القانون الدولي الذي يبيح لملاكي الأراضي داخل الدول المجاورة ( المناطق الحدودية) بالولوج إليها واستغلالها.