الأربعاء 21 إبريل 2021
اقتصاد

مجموعات صناعية بولونية كبيرة تؤكد عزمها الإستثمار في الصحراء المغربية

مجموعات صناعية بولونية كبيرة تؤكد عزمها الإستثمار في الصحراء المغربية جانب من جلسة عمل عقدها سفير المغرب لدى بولونيا عبد الرحيم عثمون مع وفد يضم كبار رجال الأعمال البولونيين
أكدت مجموعات صناعية بولونية كبيرة تعمل في مختلف القطاعات الإقتصادية، يوم الجمعة (5 مارس 2021) في وارسو، عزمها الإستثمار في المملكة المغربية.
وقد جاء هذا التأكيد خلال جلسة عمل عقدها سفير المغرب لدى بولونيا عبد الرحيم عثمون مع وفد يضم كبار رجال الأعمال البولونيين، من أجل التحضير لزيارة عمل للمملكة، من المتوقع أن تتم نهاية شهر مارس الجاري، لا سيما للأقاليم الجنوبية التي تشهد دينامية تنموية في جميع الاتجاهات.
ويأتي هذا الإجتماع في سياق تعبير العديد من المقاولين البولونيين عن اهتمامهم بفرص الإستثمار في مختلف القطاعات الواعدة في المغرب، وعن قرارهم الإستثمار في الأقاليم الجنوبية في إعلان تم توقيعه في يناير الماضي.
وضم الوفد، الذي شارك في جلسة العمل، ريشارد فتوركوفسكي، رئيس مؤسسة “لوغ”، أحد المصنعين الأوروبيين الرائدين في مجال الإضاءة الإحترافية، وهي الشركة التي تتخصص في إنتاج وتصنيع الإضاءة الخارجية لمختلف البنيات التحتية، وكذلك في الإضاءة الزخرفية والإضاءة الداخلية والخارجية للمباني وفضاءات البيع بالتجزئة وباقي الفضاءات المعمارية.
كما شارك في هذا الإجتماع كرزيستوف مايكوفسكي، رئيس شركة “فلاي أرغو” المتخصصة في تكنولوجيا تصنيع الطائرات العمودية الخفيفة للإستخدامات المتعددة، بما في ذلك في المجالين الصحي والفلاحي، وزبيغنييف شكوبيك، رئيس شركة “ألوماست” المتخصصة في إنتاج المواد المركبة، منها الهياكل الحاملة لأعمدة الكهرباء والإنارة والإتصالات، وبيوتر غابانوفيتش، رئيس شركة “إيف شارج”، منتج محطات شحن السيارات الكهربائية.
كما حضر جلسة العمل توماش غوتكوفسكي عضو المجلس الإداري لشركة “كا زيد في إم أوغنيوخرون”، المتخصصة في تصنيع معدات ومواد مكافحة الحرائق، ورادوسلاف كاتشماريك، المدير المالي لشركة “إيمير”، المتخصصة في إنتاج الدهون الحيوانية السائلة والمحاليل الغذائية الغنية بالبروتين، وروبيرت يدرزيشيك، المسؤول الإداري لمكتب المحاماة “إر جي أند بارتنيرز لاو”.
وبالمناسبة، أعرب عثمون عن شكره للفاعلين الإقتصاديين على ثقتهم والإهتمام الخاص الذي أبدوه بالمملكة المغربية.
وناقش السفير وأعضاء وفد رجال الأعمال أجندة الإستثمارات المستقبلية في المغرب، والخطوات والإجراءات التي يجب القيام بها في هذا السياق.
وحسب بيان لسفارة المغرب في بولونيا، قدم عثمون لأعضاء الوفد البرنامج التفصيلي لزيارتهم للمغرب، والذي يتضمن عدة لقاءات واجتماعات رفيعة المستوى مع مسؤولين حكوميين وإداريين، وكذلك مع شركاء إقتصاديين مغاربة محتملين.
من جانبه، أعرب  مايكوفسكي، رئيس شركة “فلاي أرغو”، في تصريح عقب جلسة العمل، عن إعجابه بمناخ الأعمال الملائم للإستثمارات والديناميات الإقتصادية التي تعيشها المملكة بقيادة الملك محمد السادس.
وأشار إلى الإمكانات المتاحة من قبل الشراكة الكبيرة والمتعددة وفرص الإستثمار المقدمة لشركة “فلاي أغرو” في السوق المغربية الكبيرة، وأيضا على صعيد إفريقيا.
بدوره، رحب فتوركوفسكي، رئيس شركة “لوغ”، بنتائج هذا اللقاء، الذي أتاح بشكل خاص تسليط الضوء على الفرص الإستثمارية المتعددة في المغرب والشراكات المحتملة التي ستقام خلال الزيارة “الإستكشافية” القادمة للمملكة.
وأكد، في هذا الصدد، أهمية هذه الزيارة التي تفتح المجال أمام الشركات والمقاولات البولونية متعددة الإهتمامات للإستثمار في المغرب، الذي يشكل بوابة حقيقية نحو السوق الإفريقية.
من جانبه، أشاد رادوسلاف كاشماريك، رئيس مجموعة شركات “أوغنيوخرون” و“إيمير” و“إيدينا” و“دوكا” بدعم المغرب للشركات والمقاولات البولونية من مختلف الإهتمامات الراغبة في الإستثمار في المملكة، معبرا عن ارتياحه لدعم مشاريعه الإستثمارية في المغرب، وخاصة في المناطق الجنوبية، وأيضا في إفريقيا لتوسيع أعماله.
وبهذه المناسبة، أعرب كاشماريك عن أمله في أن يتوج هذا التعاون بالنجاح على المستوى الأوروبي، وأن يساعد في تعزيز العلاقات بين بولونيا والمغرب.
من جانبه، أشاد روبرت ييدرزيتشيك الشريك الإداري في مكتب المحاماة بنتائج جلسة العمل هذه لإتخاذ قرار بشأن برنامج الزيارة من أجل الإعداد المناسب لهذه المهمة في الأقاليم الجنوبية للمملكة.
كما أشار إلى أن الشركات المشاركة في هذه الزيارة ممتنة للغاية للدعم المقدم لها من أجل الإستثمار في المغرب.