الأربعاء 24 إبريل 2024
فن وثقافة

"مقيمون في الذاكرة" تستقصي تجربة الشاعر أحمد المجاطي بمراكش

"مقيمون في الذاكرة" تستقصي تجربة الشاعر أحمد المجاطي بمراكش صورة مركبة للشاعر الراحل أحمد المجاطي والأدباء محمد الصالحي ومليكة فهيم وعبد العالي قادة

تنظم دار الشعر بمراكش حلقة جديدة من فقرة "مقيمون في الذاكرة"، وذلك تحت إشراف وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) وبتنسيق مع كلية اللغة العربية بمراكش وبيت الشعر في المغرب.

 

وتنطلق الندوة الوطنية الكبرى حول "أحمد المجاطي (1936-1995): شاعرا وناقدا، حفريات في قضايا وأسئلة الشعر المغربي"، يوم الأربعاء 27 يناير 2021، في الساعة العاشرة والنصف صباحا، بمدرج الشرقاوي إقبال برحاب كلية اللغة بمراكش.

 

وتسعى هذه الفقرة حسب بلاغ، توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، ضمن البرمجة الخاصة بالموسم الرابع 2020/2021، أن تستقصي بعض التجارب الشعرية المؤسسة والرائدة، والتي شكلت أفق القصيدة المغربية الحديثة ورسخت خصوصيتها، وأيضا الى إثارة القضايا الجوهرية والمركزية التي تهم الخطاب الشعري بالمغرب.

 

وإذا كانت فقرة ذاكرة، العام الماضي، قد حفرت في تجربة المعتمد بن عباد شاعرا، فقد اختارت هذه المرة، أن تفتح "ذاكرة شعرية متقدة"، ما زالت إلى اليوم تفتح كوة جديدة لأسئلة الشعر المغربي.

 

لقاء "مقيمون في الذاكرة"، والذي خصص للتجربة الشعرية والنقدية للرائد أحمد المجاطي، يعرف مشاركة باحثين ونقاد: عبد العالي قادة، سيتناول "الحداثة الشعرية في المشروع النقدي لأحمد المجاطي"؛ مليكة فهيم، ستقارب البعد "التخييلي والمرجعي في تجربة المجاطي الشعرية"، محمد الصالحي سيرصد "المدينة في شعر أحمد المجاطي".