الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

إضرابات وطنية لطلبة "إينسا" وهاعلاش.. (مع فيديو)

إضرابات وطنية لطلبة "إينسا" وهاعلاش.. (مع فيديو) جانب من إضراب الطلبة
عرفت المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب شللا دراسيا، الأربعاء 11 نونبر 2020، وذلك على خلفية دعوة الإضراب التي دعت لها التنسيقية الوطنية لطلبة هذه المدارس، وهو الإضراب الذي سيستمر إلى يوم الجمعة 13 نونبر 2020.

وتأتي في مقدمة مطالب مدارس "إينسا" مسألة ما اعتبروه "التزايد المهول في أعداد مدارس المهندسين خاصة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، وذلك بعد مصادقة الوزارة الوصية على إنشاء المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بسيدي افني.
 
يأتي هذا القرار، بعد عام فقط من مصادقتها على إنشاء مدرسة مماثلة ببني ملال، وأخرى ببرشيد قبل ذلك بفترة وجيزة"، معبرين عن استغرابهم الشديد "من غياب رؤية واضحة أو دراسة قبلية شاملة لقرار، يبدو للوهلة الأولى، أنه اتخذ بهدف الرفع من نسب البطالة بين المهندسين ليس إلا"، على حد قولهم.

وتستنكر تنسيقية طلبة "إينسا" اعتماد الوزارة مقاربة، "أقل ما يمكن وصفها به أنها عشوائية، وأنها مقاربة تعتمد أساسا على الكم لا الكيف".
وأكد الطلبة المحتجون على ضرورة الاهتمام بجودة المدارس الـ 13 القائمة، من خلال وضع حلول عاجلة للرفع من جودة التكوين في هذه المؤسسات ومواكبة خريجيها عوض التفكير في إنشاء مؤسسات أخرى.