الثلاثاء 23 إبريل 2024
اقتصاد

مجدوبي: ازدادت الفحول من الأغنام والماعز إلى 30 ألف رأس

مجدوبي: ازدادت الفحول من الأغنام والماعز إلى 30 ألف رأس جانب من أشغال الجمع العام لمربي الأغنام والماعز
كشف عبد الرحمان مجدوبي، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز أن عدد السلالات المحلية المسجلة في برنامج تحسين النسل ارتفع من 8 سلالات سنة 2008 إلى 14 سلالة سنة 2019، كما ازداد عدد الفحول التي تنتجها الجمعية سنوياً من حوالي 7000 رأس إلى أكثر من 30.000 رأس خلال نفس الفترة.
جاء ذلك خلال كلمة مجدوبي في الجمع العام للجمعية عبر تقنية الفيديو عن بعد، حضره ممثلو المنخرطين في مختلف المناطق، على شكل مجموعات صغيرة داخل مقرات الجمعية بكل من وجدة وأزور وخريبكة وورززات والقنيطرة والرباط، في احترام تام لإجراءات السلامة الصحية المسطرة من طرف السلطات العمومية.
وأضاف مجدوبي أن الجمعية منخرطة في مخطط المغرب الأخضر، حيث تضاعف عدد التجمعات بما يناهز ثلاث مرات منتقلاً من 58 تجمع سنة 2008 إلى 166 تجمع سنة 2019.
كما تضاعف عدد الكسابة المؤطرين بثلاث مرات، إذ انتقل عدد المنخرطين من 4.714 سنة 2008 إلى 14.620 كساب سنة 2019. كما ارتفع القطيع المؤطر من 1.4 مليون رأس إلى 3.8 مليون رأس خلال نفس الفترة.
مذكرا بما حققته الجمعية من مكتسبات مشرفة فيما يخص تنظيم الكسابة وتأهيلهم مهنيا والحفاظ على الثروة الحيوانية الوطنية من سلالات الأغنام والماعز، وبالنتائج المحققة في إطار مخطط المغرب الأخضر، كالتنظيم المهني المحكم للجمعية والانخراط الفعلي للكسابة عبر تراب المملكة والذي مكن من تنمية سلاسل الأغنام والماعز، من خلال الاستثمارات المهمة المرصودة لهذا الغرض.
وخلال كلمته ضمن هذا الجمع العام، أكد الكاتب العام لوزارة الفلاحة على دور الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز في تطوير سلسلة اللحوم الحمراء والمحافظة على سلالات الأغنام والماعز على الصعيد الوطني وكذا في تأطير المنتجين. كما ركز في كلمته على أهمية قطاع تربية المواشي، الذي كان دائما في صلب أولويات برامج مخطط المغرب الأخضر عبر العقود-البرامج المبرمة بين الدولة والمهنيين لتطوير سلاسل الإنتاج الحيواني، والذي يشكل أحد محركات النمو الاقتصادي ببلادنا.
يتمتع القطاع بمؤهلات تمكنه من تبوأ المراتب الأولى من حيث رقم المعاملات التي تقدر بحوالي 35.54 مليار درهم سنويا، وبرصيد حيواني هام يشتمل على أكثر من 31 مليون رأس، منها 21.6 مليون من رؤوس الأغنام و6.1 مليون من رؤوس الماعز و3.3 مليون من رؤوس الأبقار و183.000 رأس من الإبل.
ولم يفت الكاتب العام أن يذكر بما تم تحقيقه في مجال إنجاز برامج تحسين سلالات الأغنام والماعز الذي يعد ثمرة للشراكة بين الحكومة والفيدرالية البينمهنية لسلسلة اللحوم الحمراء، حيث بلغ عدد الكسابة المحسنين لسلالات الأغنام والماعز 9.882 محسن.