الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

إصدار جديد في الفقه الدستوري للأستاذ الجامعي أتركين

إصدار جديد في الفقه الدستوري للأستاذ الجامعي أتركين محمد أتركين
صدر للأستاذ محمد أتركين، مؤلف جديد بعنوان "مباحث في فقه الدستور المغربي"، عن "دار النشر المعاصرة"، وهو من  الحجم المتوسط، يقع في 463 صفحة، وموزعة محتوياته على  التقديم، وفصل تمهيدي، وأربعة فصول تجيب على الأسئلة الكبرى المطروحة على الدستور المغربي منذ سيق صياغته ووضعه، وإلى زمن التفكير في تعديله ومراجعته.
يتميز الكتاب، بعمق الأسئلة الفقهية المعالجة، وغنى الإحالات المرجعية، والبعد المقارن الذي يخترق مباحثه، وطبيعة السجالات المفتوحة مع مكونات الفقه المغربي، بهاجس مركزي يكمن في رد الاعتبار للقانون الدستوري كدرس جامعي، وكمبحث من مباحث التفكير القانوني.
يرد الكتاب على عديد الأطروحات الفقهية، ويشاكس بعضها، ويدعم البعض الآخر منها...في محاولة لإبقاء المبحث الدستوري في دائرة العلمية، وبعيدا عن التوظيفات أو القراءات السياسية.
يعالج الكتاب زمنيا فترة ممتدة تقارب العشر سنوات، وهو ما يبرر حضور مقاربة لتقييم القواعد الدستورية، من خلال الإحالة على أمثلة الممارسة وعلى الاجتهادات القضائية، والتفكيبر في سيناريوهات تعديلية قادرة على إعادة ضبط قواعد الوثيقة الأسمى.
لاشك، أن غنى ما يطرحه المؤلف، من إشكالات، وما يستعرضه من حالات للسجال الفقهي، بقائمة مستفيضة للمراجع، سيكون فرصة للباحثين والمهتمين للتفاعل مع ما يقدمه، وهو ما سيشكل قيمة إضافية للدراسات الدستورية في جامعاتنا. 
وللإشارة، فإن الكتاب يعد الإصدار الثالث من "سلسلة الدراسات الدستورية" والتي صدر عنها مؤلفي "الدستور والدستورانية"، و"دعوى الدفع بعدم الدستورية في التجربة الفرنسية".