الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

انطلاق حملة للتبرع بالدم بمراكش لسد الحاجة المتزايدة للمرضى المحتاجين

انطلاق حملة للتبرع بالدم بمراكش لسد الحاجة المتزايدة للمرضى المحتاجين أبواب المركز الجهوي لتحاقن الدم مفتوحة طيلة أيام الأسبوع
ِ  انطلقت يوم الجمعة 21 غشت2020 بالمركز الجهوي لتحاقن الدم بمراكش، حملة للتبرع بالدم لقيت تجاوبا وإقبالا كبيرا من لدن عموم المواطنين.
ومكنت هذه الحملة المستعجلة التي تنظمها جمعية المتبرعين ذوي الأصناف الدموية النادرة، لسد “الخصاص المهول” الذي تعرفه جل مستشفيات المدينة الحمراء في مادة الدم، خلال اليوم الأول من جمع أزيد من 300 كيس للدم، مما سيمكن من تعزيز المخزون الجهوي والرفع من احتياطي هذه المادة الحيوية.
وسعت هذه المبادرة الإنسانية إلى ترسيخ ثقافة التضامن، وزيادة الوعي حول دور التبرع بالدم لسد الحاجة المتزايدة للمرضى المحتاجين، خاصة في ظل هذه الظرفية الاستثنائية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد، والتي أدت بشكل مباشر إلى تراجع عدد المتبرعين.
ولإنجاح هذه الحملة، اتخذ المنظمون جملة من التدابير على المستوى التنظيمي والصحي، مع كل ما تطلبته من تدابير احترازية ذات البعد الوقائي (ترسيم مسار المتبرعين واستخدام التعقيم وراتداء الكمامات الواقية) ارتباطا بالوضعية الراهنة، ووفق بروتوكول منسجم مع القواعد الوقائية المعمول بها وطنيا.
وبالمناسبة، أكد الحارس العام بالمركز الجهوي لتحاقن الدم والمسؤول عن قوافل التبرع بالدم بجهة مراكش آسفي، محمود أبغاش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن “هذه الحملة تأتي بعد نداء وجهه المركز نتيجة للظرفية الصحية الطارئة التي تعيشها بلادنا ومصادفتها للفترة الصيفية التي تشهد عادة عزوفا عن التبرع بالدم”.
وأوضح أبغاش، ، أن المركز الجهوي لتحاقن الدم بمراكش بلور استراتيجية عمل قائمة على الانفتاح على وسائل الإعلام وجمعيات المجتمع المدني لحث المواطنين على التبرع بالدم.
وأكد أن أبواب المركز الجهوي لتحاقن الدم مفتوحة طيلة أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية السادسة مساء من أجل استقبال كل من يرغب في التبرع بالدم، معبرا عن أمله في استمرار مثل هذه الحملات لدورها الهام في إنقاذ أرواح العديد من المرضى.