الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

عامل إقليم اليوسفية يقرر إغلاق أبواب هذه الفضاءات مدة أسبوع قابلة للتمديد والسبب

عامل إقليم اليوسفية يقرر إغلاق أبواب هذه الفضاءات مدة أسبوع قابلة للتمديد والسبب عامل إقليم اليوسفية محمد سالم الصبتي مع مشهد لدورية مختلطة بالملحقة الإدارية الثانية

أصدر عامل إقليم اليوسفية محمد سالم الصبتي قراره العاملي رقم 35 ،  يوم الأربعاء 19 غشت 2020، والذي يقضي بموجب بنوده تحديد مواقيت إغلاق بعض المحلات التجارية والفضاءات العمومية والإجراءات الزجرية للمخالفين لمقتضيات هذا القرار في زمن حالة الطوارئ.

واستند محمد سالم الصبتي في قراره على مجموعة من القوانين و المراسيم ذات الصلة بالإجراءات والتدابير التي يستوجبها حفظ النظام الصحي العام بإقليم اليوسفية بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 ، الذي تمدد في العديد من الجماعات الترابية بالإقليم ، وكذا بأحياء مدينة اليوسفية التي عرفت ارتفاعا مهولا على مستوى الإصابات والمخالطين (بالعشرات) و تسجيل وفاة واحدة أمس الثلاثاء 18 غشت2020.

القرار العاملي رقم 35 تحدد مقتضياته القانونية، مواقيت إغلاق المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية والحرفية وكذا فضاءات تجارة القرب بإقليم اليوسفية ابتداء من يوم الأربعاء 19 غشت 2020 ، مدة أسبوع قابلة للتجديد والتمديد.

في سياق متصل حدد القرار العاملي، توقيت إغلاق فضاءات تجارة القرب على الساعة 3 زوالا، في حين خصص القرار  للمقاهي والمطاعم  الساعة 9 مساء لإغلاق أبوابها في وجه الزبناء. فيما حدد توقيت إغلاق المحلات الحرفية على الساعة 6 مساء. أما بخصوص المحلات التجارية فقد تقرر إغلاقها ابتداء من الساعة 10 ليلا.

من جهة أخرى تقرر إغلاق الحدائق العمومية والحمامات التقليدية وملاعب القرب طيلة اليوم مدة أسبوع كذلك قابلة للتمديد حسب تقديرات لجنة اليقظة الإقليمية.

وأكد عامل إقليم اليوسفية في نفس القرار، على أن عدم الإمتثال لمقتضيات المواد الواردة في القرار العاملي ستعرض صاحبها للمتابعة القانونية وفق النصوص المعمول بها في حالة الطوارئ، حيث أناط  تطبيق مقتضياته القانونية بالمصالح القضائية المختصة والسلطات المحلية والأمنية مضمون القرار كل في دائرة اختصاصه.