الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

زاكورة: معطلو امحاميد الغزلان يحتجون ويطالبون بما "منح" لزملائهم بالمنطقة

زاكورة: معطلو امحاميد الغزلان يحتجون  ويطالبون بما "منح" لزملائهم بالمنطقة جانب من الوقفة الاحتجاجية
نظمت يوم الثلاثاء 18غشت 2020، تنسيقية الحق لمعطلي امحاميد الغزلان، وقفة احتجاجية مصحوبة باعتصام أمام مقر عمالة إقليم زاكورة، رددوا خلالها مجموعة من الشعارات المنددة  بما  اسموه  بالإقصاء  والتهميش الدي يمارس عليهم من طرف السلطة المحلية.
تنسيقية الحق لمعطلي امحاميد الغزلان، تضم مجموعة من المعطلين والمعطلات المنحدرين من  قصور امحاميد الغزلان ( الركابي وبونو واولاد ادريس والطلحة  وأولاد امحيا وأولاد يوسف ولمحاميد لكصر..). 
ومن الشعارات التي رفعت في الوقفة: "سجنوهم  اعتقلوهم  لكصوريات اخلفهم".
وفي كلمة له، خلال الوقفة الاحتجاجية، نبه ابراهيم رزقو، عن الجمعية المغربية لحقوق الانسان بزاكورة، الجهات الوصية، إلى ضرورة الأخذ  بمأخذ الجد مطالب هؤلاء المعطلين  محذرا إياها من أي احتقان قد يحدث بهذه المنطقة الحدودية..
وعن دوافع  الوقفة والاعتصام، أكد  منسق تنسيقية الحق لمعطلي امحاميد الغزلان في تصريح ل "أنفاس بريس"، أن من أهم أسباب احتجاجهم  هو ما يمارسه عليهم  قائد  المنطقة من "حكرة" و"تمييز" وإغلاق لباب الحواراتجاه مطالبهم المشروعة على حد قوله، والمتمثلة في  التوظيف والإستفادة من "بطائق الانعاش الوطني " ومن  مشاريع  المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إسوة  بزملائهم  بنفس المنطقة والقيادة. 
وأضاف المتحدث أنهم اعتصموا لأزيد من شهر ونصف أمام باب قيادة امحاميد الغزلان، ولم  يفتح معهم القائد أي حوار أو تواصل، حول ملفهم المطلبي ودوافع اعتصامهم، حيث اكتفى بإغلاق الباب الرئيسي  للقيادة  والابقاء على الباب  الثانوي في وجه المرتفقين، يقول منسق معطلي  امحاميد الغزلان، ملتمسا من عامل الاقليم  التدخل العاجل  لإنصافهم.
وأضاف المصدر ذاته أن في إطار البحث عن حلول  لمطالبهم، اتصل بهم  رئيس الجماعة الترابية لامحاميد الغزلان، بأمر من عمالة الاقليم على حد قول المنسق من اجل فك الإعتصام والانسحاب مقابل مناقشة  ملفهم المطلبي بمقر  قيادة  امحاميد الغزلان، وهو  ما  استجاب له المعتصمون. 
ومن أجل الوقوف على حقيقة ما  يدعيه  المنسق، اتصلت "أنفاس بريس"، بقائد قيادة  امحاميد الغزلان  لإبداء موقفه، مما نسب إليه  من طرف معطلي قصور امحاميد الغزلان، رفض  الجواب.