الأربعاء 21 إبريل 2021
خارج الحدود

متظاهرون ضد العنصرية في مدن أمريكية تحت وابل القنابل الضوئية وغاز الفلفل

متظاهرون ضد العنصرية في مدن أمريكية تحت وابل القنابل الضوئية وغاز الفلفل بعض المتظاهرين حاولوا حماية أنفسهم من غاز الفلفل باستخدام مظلات

استخدمت الشرطة القنابل الضوئية وغاز الفلفل لصد متظاهرين في سياتل التي انضمت إلى حركة بدأت في مدينة بورتلاند ضد العنصرية ونشر عناصر أمن فدراليين بأمر من الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وفي الوقت نفسه، شهدت بورتلاند كبرى مدن ولاية أوريغون، حيث تجري تجمعات احتجاجية منذ نحو شهرين، صدامات جديدة في نهاية الأسبوع بين متظاهرين والشرطة. لكن في مدينة سياتل الواقعة في ولاية واشنطن، شهد ليل السبت الأحد 25/26 يوليوز 2020 حوادث تمثلت خصوصا بتصدي الشرطة لمحاولة متظاهرين إضرام حريق أمام مركز لاحتجاز القاصرين.

 

وذكر صحافي من وكالة "فرانس برس" أن بعض المتظاهرين حاولوا حماية أنفسهم من غاز الفلفل باستخدام مظلات، وتحدث عن دوي انفجارات. في حين ذكرت صحيفة "سياتل تايمز" أن 16 شخصا اعتقلوا.

 

وفي بورتلاند مركز الاحتجاج، حاول متظاهرون إنزال حاجز نصب أمام المحكمة الفدرالية، حسبما ذكرت صحافية من "فرانس برس". وردت قوات الأمن باستخدام الغاز المسيل للدموع بكثافة وقامت بتفريق الحشد.

 

وكانت حركة الاحتجاج في هذه المدينة الواقعة في شمال غرب الولايات المتحدة، بدأت كما في جميع أنحاء البلاد والعالم، بعد وفاة الأميركي الأسود جورج فلويد اختناقا تحت ركبة شرطي أبيض في مدينة مينيابوليس. وتوسعت مع وصول عناصر من الشرطة الفدرالية في منتصف يوليوز إلى بورتلاند.

 

وفي تسجيلات فيديو نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي، يظهر عناصر الأمن الفدراليون ببزات القوات الخاصة، وبدون شارات ظاهرة تحدد هويتهم، يستخدمون سيارات عادية مموهة لتوقيف متظاهرين، ما يؤجج حركة الاحتجاج.

 

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن ثلاثة أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة بسلاح ناري يوم السبت في مدينة لويسفيل بولاية كنتاكي. لكن الشرطة قالت أن وقائع الحادث "عرضية".

 

وفي هذه المدينة، احتج ناشطون سود من حركة "ان اي ايه سي" (نات ف*** أراوند كواليشن)، مدججون بالسلاح على موت بريونا تايلور وهي سيدة سوداء قتلتها الشرطة في شقتها في مارس الماضي. لكن الشرطة نشرت لتجنب أي اشتباك مع مشاركين في تظاهرة مضادة لبيض تابعين لمجموعة محافظة، مسلحين أيضا.

 

وفي بورتلاند وبمعزل عن التوتر، تجمع المتظاهرون في أجواء احتفالية إذ عزف المشاركون موسيقى ايقاعية وأطلقوا ألعابا نارية وسط تصفيق الحاضرين.