الثلاثاء 26 مايو 2020
كورونا

اليوبي : علينا أن نستمر في التحكم في انتشار وباء كورونا بفضل هذه الإجراءات

اليوبي : علينا أن نستمر في التحكم في انتشار وباء كورونا بفضل هذه الإجراءات محمد اليوبي، مدير الأوبئة بوزارة الصحة
في حديثه لبعض وسائل الإعلام المغربية كشف مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محمد اليوبي على عدة مؤشرات إيجابية وسارة في علاقة مع محاصرة جائجة كورونا بالمغرب .
وفي هذا السياق أشار محمد اليوبي إلى أن "وباء فيروس كورونا لم تتسع رقعته على المستوى الوطني".. ودليله في هذا التحليل أرجعه بالأساس إلى أن المغرب " يتحكم في انتشار الوباء وفق توجيهات العزل وحالة الطوارئ الصحية المعلن عنها".
وأوضح نفس المتحدث بأن المغرب " في مرحلة لم تتضح معالمها بعد"، لكنه أكد قائلا: "المرض لم تتسع رقعته في البلاد على نطاق واسع ".
وشدد على أن " هناك بؤر إما عائلية أو على شاكلة مجموعات محدودة لأشخاص انتقلت لهم العدوى من شخص لآخر".
وفي سياق متصل أشار محمد اليوبي إلى "أن هؤلاء الأشخاص أو المجموعات الصغيرة قد توفر لها عامل أو قاسم مشترك يتمحور في الوسط العائلي أو وسط العمل أو نشاط آخر مثل مناسبات عائلية أو القيام برحالات سفر مما ساهم في انتقال العدوى"
وأفاد نفس المتحدث لوسائل الإعلام المغربية قائلا: " اليوم لا يمكن الحديث عن انتشار الوباء على نطاق أو مدى واسع في المغرب، كما أعلنا عليه، ولكن نتمنى أن ندبر هذه المرحلة وفق الإجراءات والضوابط الوقائية والاحترازية المعمول بها مرحليا"
وأوضح في حديثه للصحافة بأن "هذه الإجراءات ستدفعنا إلى التحكم أكثر في محاصرة الوباء ومكافحة انتشاره"
ووجه اليوبي رسالة للشعب المغربي مفادها " إذا كانت هذه المؤشرات تدل على أننا استطعنا أن نتحكم أحسن من دول أخرى مجاورة في الوباء، فهذا يجب أن يكون حافزا للشعب المغربي في استمرارية تطبيق إجراءات العزل وحالة الطوارئ الصحية والالتزام بها وبضوابطها القانونية والصحية "
وأشار قائلا: " نحن نتفهم بأن المواطن المغربي الذي يخرج من بيته قد استدعته الضرورة لذلك، يا إما للعمل أو لقضاء أغراض مهمة أو للتبضع".
وأضاف مؤكدا "يجب احتواء الفيروس والحد من انتشاره والتفوق عليه، لنتمكن تدريجيا من عودة الحياة الطبيعية والعادية ببلادنا"
وختم تصريحه للصحافة الوطنية قائلا: " إذا نجحنا في هذه اللحظة فقد نجحنا جميعا.. ليس نجاح وزارة الصحة لوحدها أو الحكومة، أو نجاح قطاع من القطاعات في احتواء الوباء..بل هو نجاحنا جميعا...يجب أن نتوفق في هذا الامتحان ويكون المغرب مثالا في قضية التحكم في الوباء".