السبت 27 إبريل 2024
سياسة

المغرب يعود إلى رادار الأزمة الليبية وهذا ما قاله الحويج عن دور الملك

المغرب يعود إلى رادار الأزمة الليبية وهذا ما قاله الحويج عن دور الملك رئيس البرلمان الليبي (يسارا) يسلم لناصر بوريطة رسالة للملك
صرح مبعوث رئيس البرلمان الليبي ،عبد الهادي لحويج، يوم الجمعة 6 مارس 2020، بالرباط، "نحن مقتنعون بأن المغرب، بفضل قيادة جلالة الملك محمد السادس، قادر على لعب دورا طلائعيا في حل الأزمة الليبية ".
الحويج، الذي سلم لناصر بوريطة ، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، رسالة للملك من رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، أكد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع د الوزير على "أننا نعتزم المثابرة على طريق الحوار، و نحيي دعم واستبصار وقيادة جلالة الملك على المستويات الإقليمية والإفريقية والدولية ".
وقال إن "المغرب قادر على لعب دور طلائعي في حل الأزمة الليبية"، مشيرا إلى أن اجتماعه مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج، هو جزء من الجهود المبذولة لإيجاد حل دائم ، وهو بحد ذاته رسالة إلى المجتمع الدولي مفادها "نحن داعمون للسلام والحوار ونمد يدينا لجميع أولئك الذين تحفزهم نفس الدوافع من أجل وضع حد للفوضى، في إطار من الوفاق الوطني، يدعمه التوزيع العادل للثروة".
ذكّر عبد الهادي الحويج بأن المغرب "يستفيد من تجربة واسعة في مجال المصالحة من خلال هيئة الإنصاف والمصالحة ، التي مكّنت من تسوية التزامات انتهاكات حقوق الإنسان السابقة"، وهي التجربة التي تود بلده أن تستلهمها ، مضيفًا في نفس السياق، أن اللقاء الذي أجراه مع ناصر بوريطة قد ركز بشكل خاص على إنشاء منتدى اقتصادي مغربي ليبي.
وقال عبد الهادي لحويج "المغرب الذي يتمتع أيضا بتجربة واسعة في حل الأزمات ليس له مصلحة أخرى غير أمن واستقرار ليبيا". وأضاف كذلك "نؤمن إيمانا عميقا بتفوق الفضاء المغاربي في حل الأزمة الليبية".
واختتم عبد الهادي الحويج "بهذا المعنى أتحدث دائمًا عن المقاربة المغربية والإفريقية لحل الأزمة الليبية".