الخميس 9 إبريل 2020
تكنولوجيا

رحيل لاري تيسلر مبتكر تقنية "النسخ واللصق" في الكمبيوتر

رحيل لاري تيسلر مبتكر تقنية "النسخ واللصق" في الكمبيوتر لاري تيسلر

توفي عالم الكمبيوتر الأمريكي لاري تيسلر، مخترع تقنية "النسخ واللصق" في الكمبيوتر.

 

وأعلن الصحفي والكاتب التقني المتخصص، لوك دورميل، مساء يوم الأربعاء 19 فبراير 2020، وفاة تيسلر عن عمر يناهز 74 عاما.

 

وولد عالم الكمبيوتر عام 1945، ودرس علوم الكمبيوتر في جامعة ستانفورد، وعمل لدى شركة ”زيروكس“ المصنعة للطابعة في بدايات حياته العملية.

 

وذكرت شركة "زيروكس" في تغريدة يوم الخميس 20 فبراير 2020، أن الباحث السابق في زيروكس اخترع أوامر حاسوبية عدة من بينها "القص والنسخ واللصق"، و"البحث والاستبدال".

 

وكان لورنس "لاري" تيسلر، وهو خريج جامعة ستانفورد في سيليكون فالي في كاليفورنيا، متخصصا في التفاعل بين البشر والحواسيب. وعمل خصوصا مع شركات "أمازون" و"أبل" و"ياهو" ومركز "زيروكس" للأبحاث في بالو ألتو.

 

واستعان عملاق الإلكترونيات الأمريكي ”أبل” بتيسلر عام 1980، وبقي هناك إلى عام 1997، حيث شارك في تصميم نماذج الحاسوب المكتبي ”ليزا“ و“ماكنتوش“، إضافة إلى مشاركته في تطوير نظام التشغيل نيوتن MessagePad، الذي مثل دخوله إلى السوق في عام 1993 فشلا تجاريا.

 

ويبدو أنه استوحى خاصية "النسخ واللصق" من تقنية سابقة للعصر الرقمي تقوم على قص أجزاء من جمل مطبوعة ولصقها بواسطة شريط لاصق في مكان آخر.

 

ودخلت هذه الخاصية في يوميات الأفراد بفضل "أبل" التي ادرجتها ضمن حاسوب "ليسا "العام 1983 وحاسوب "ماكينتوش" في السنة التالية.

 

وقد وظف ستيف جوبز مؤسس شركة "أبل"، لاري تيسلر العام 1980 عندما كان لا يزال يعمل لدى "زيروكس". وقد أمضى المهندس 17 عاما في هذه المجموعة وصولا إلى منصب كبار العلماء فيها.

 

وترك لاري تيسلر ”أبل“ في عام 2001، لينضم إلى ”أمازون“ قبل التوصل إلى عقد مع ”ياهو“ حتى عام 2005، ومنذ عام 2009 أنشأ شركته الخاصة التي أصبح من خلالها مستشارا مستقلا، وتعنى بشؤون التربية والتعليم وأجرى من خلالها مهمات حول تجربة المستخدم لدى "أمازون" و"ياهو".

 

وقال متحف تاريخ المعلوماتية في سيليكون فالي (كمبيوتر هيستوري ميوزيوم)، إن لاري تيسلر "كان يجمع بين المعلوماتية التي درسها وبين اعتقاد راسخ بأن الحواسيب يجب أن تكون متاحة للجميع".