الأربعاء 30 سبتمبر 2020
اقتصاد

ليدك: سرداب حي السدري جزء من نظام حماية المنطقة الشرقية للدار البيضاء من الفيضانات(مع فيديو)

ليدك: سرداب حي السدري جزء من نظام حماية المنطقة الشرقية للدار البيضاء من الفيضانات(مع فيديو) محمد المشهوري مدير الأشغال بشركة ليدك
نظمت شركة ليدك زيارة تقنية لوسائل الإعلام، يوم الأربعاء 29 يناير 2020 بالدار البيضاء، لمشروع سرداب حي السدري لتخزين المياه المطرية.
يهدف المشروع إلى حماية الحي من الفيضانات عبر تخزين كمية من المياه تصل إلى 14000 متر مكعب خلال فترة تساقطات الأمطار. وترمي هذه المنشأة إلى تقليص كمية وتواتر التدفقات المائية على مستوى نقطتين رئيستين: 
*حي السدري وشارع محمد بوزيان
*شارع 10 مارس، قبالة عمالة مقاطعات مولاي رشيد.

وصرح محمد المشهوري، مدير الأشغال بشركة ليدك، لـ" أنفاس بريس"، قائلا: "أن نسبة  الأشغال بالمشروع بلغت  50 في المائة، مضيفا أن مشروع السرداب الذي تصل كلفته 182 مليون درهم (ممولة من طرف المفوض له البيضاوي)، يرتقب إنهاء أشغاله نهاية 2020. علما أن  طوله  يبلغ أكثر من   1.3 كلم، ويتراوح عمقه مابين 30 و 40 مترا".
ويجب التذكير أن هذا الورش هو جزء من نظام تقوية الجهة الشرقية SRE الذي يهدف إلى حماية المنطقة الشرقية للدار البيضاء من الفيضانات. الذي تصل كلفته الإجمالية أكثر من 2 مليار درهم بدون احتساب الضرائب.
ويرتكز هذا النظام بالأساس على إنجاز قناة لتخفيف الضغط بمقطع كبير سيتم إنجاز غالبيته على شكل سرداب على طول يبلغ حوالي  18 كلم، وسيتكون من  3 أجزاء:
*الجزء الرئيسي: يمتد من الطريق السيار الحضرية إلى غاية نقطة القذف في البحر المتواجدة على مستوى طرف عكاشة.
*الجزء الجنوبي: ينطلق من شارع القدس ويصل إلى الجزء الرئيسي خاصة عبر المرور بشوارع إدريس الحارثي، 10 مارس، محمد بوزيان والعقيد علام.

*الجزء الشمالي: يسلك شارع المنظر العام، ثم يتبع محورا موازيا للطريق السيار، إلى غاية الجزء الرئيسي.
وعلاوة على نظام تقوية الجهة الشرقية، يشمل المشروع أيضا تقوية مختلف القنوات المجمعة، ويمكن من توجيه التدفقات الفائضة خلال فترة التساقطات نحو نظام تقوية الجهة الشرقية.
وقد أنجزت ليدك مشروعين من أجزاء نظام تقوية الجهة الشرقية. ويتعلق الأمر  بسرداب تخزين مياه الأمطار "القدس" الذي أنجز بغلاف مالي بلغ 28 مليون درهم بدون احتساب الضرائب، ويبلغ طوله 800 متر وتم تشغيله سنة 2013.
وتم إتمام أشغال الجزء الثاني سنة 2017، ويتمثل في إنجاز سرداب طوله 89 مترا تحت السكة الحديدية للوكالة الوطنية للموانئ، وصهريح مزدوج على حوالي 100 أمتار طولية، باستثمار بلغ  15 مليون درهم دون احتساب الضرائب.
 
 
عبد الله طالب، مدير التواصل والتنمية الاستدامة والابتكار بشركة ليدك يتوسط مسؤولي الشركة