الأحد 16 فبراير 2020
خارج الحدود

الرئیس الصیني: فیروس "كورونا" ينتشر بشكل سريع والبلاد تواجه وضعا خطیرا

الرئیس الصیني: فیروس "كورونا" ينتشر بشكل سريع والبلاد تواجه وضعا خطیرا لرئیس الصیني شي جین بینغ
 عقد الرئیس الصیني شي جین بینغ، یوم السبت 25 يناير2020، اجتماعا لمكتبه السیاسي بشأن تدابیر مكافحة انتشار فیروس "كورونا" في البلاد.
وقال الرئیس الصیني خلال الاجتماع الذي عقد خلال عطلة السنة القمرية الجديدة إن البلاد تواجه "وضعا خطیرا" حیث أن فیروس كورونا "ينتشر بشكل سريع".
وذكر تقرير التلفزيون الرسمي أنه سیتم تركیز الموارد والمتخصصین في مستشفیات محددة لعلاج الحالات الشديدة مع عدم تأجیل العلاج بسبب التكلفة كما سیتم ضمان توفیر الإمدادات لإقلیم ھوبي وعاصمته ووھان.
وقال التلفزيون إن المعلومات الخاصة بانتشار الفیروس يجب أن تكون دقیقة وفورية وواضحة. وأعلنت السلطات الصحیة في الصین الیوم، تسجیل 1287 حالة إصابة مؤكدة في عموم البلاد بالالتھاب الرئوي الناجم عن فیروس كورونا الجديد، بینھا 237 إصابة في حالة حرجة.
وذكرت اللجنة الوطنیة للصحة أن تفشي الإصابة بفیروس "كورونا" أدى إلى 41 حالة وفاة، بینھا 39 حالة في مقاطعة ھوبي بوسط الصین وحالة واحدة في مقاطعة خبي بشمالي الصین وحالة واحدة أخرى في مقاطعة ھیلونغجیانغ بشمال شرقي الصین. كما تم تسجیل 1965 حالة يشتبه بإصابتھا بفیروس كورونا. وأوضحت اللجنة أن تفشي الوباء امتد إلى مقاطعة تشینغھاي، لیرتفع عدد المناطق المتأثرة على مستوى المقاطعات بالصین إلى 30. إضافة إلى ذلك، تم تسجیل 10 إصابات مؤكدة في ھونغ كونغ وماكاو وتايوان.
كما تم تسجیل 4 حالات إصابة مؤكدة في تايلاند، 3 إصابات في الیابان، إصابتین في كوريا الجنوبیة، إصابتین في الولايات المتحدة، إصابتین في فیتنام، 3 إصابات في سنغافورة، إصابتین في فرنسا، وإصابة واحدة في نیبال.