الخميس 23 يناير 2020
جالية

هذه هي الشروط التي ألزمت إسبانيا مزارعيها توفيرها لعاملات الفراولة المغربيات

هذه هي الشروط التي ألزمت إسبانيا مزارعيها توفيرها لعاملات الفراولة المغربيات صورة من الأرشيف

أصدرت وزارة العمل والهجرة والضمان الاجتماعي الإسبانية مرسوما أكدت فيه على ضرورة توفير المزارعين الإسبان شروط السكن الذي يحفظ كرامة العاملات، مزود بالكهرباء والتهوية، وحمام ومرحاض، لما بين 6 و8 عمال أو عاملات، وكذلك التجهيز بالماء الساخن، واللحاف، بالإضافة إلى هاتف مشترك، وخدمة نقل أسبوعية مجانية، إذا كان السكن بعيد عن المدينة.

 

وشدد المرسوم، أيضا، على تجنب الاكتظاظ واحترام الظروف الإنسانية، وذلك بمنع استخدام الخيام أو الطوابق التحت أرضية، والعمل على توفير منازل إيواء العاملات الموسمية بمعدات التبريد والتدفئة، ومطبخ ومساحات مشتركة وغرف تحترم فيها خصوصياتهن.

 

ويذكر أن موسم جني الفواكه الحمراء في منطقة "هويلفا" يعد الأكبر من نوعه بإسبانيا، حيث يستقبل آلاف العمال من دول مختلفة، جلهم من المغربيات، حيث تجرى كل سنة حملة لتشغيل سيدات مغربيات.

 

وبالتالي يعتبر المرسوم تداركا لوضعية سابقة،  واستجابة لشكايات عدد من  العاملات سبق أن تقدمن بها إلى القضاء الإسباني، بسبب خروقات وانتهاكات لأرباب المزارع للمقتضيات القانونية الواردة ضمن الاتفاق الجماعي المشترك، كمصادرة جوازات السفر وعدم دفع الأجور في وقتها المحدد ومضاعفة ساعات العمل بشكل غير قانوني، وتجاوزات أخرى...