الجمعة 29 مارس 2024
تكنولوجيا

اكتشاف ثغرة خطیرة في نظام تشغیل "أيفون" المرتقب

اكتشاف ثغرة خطیرة في نظام تشغیل "أيفون" المرتقب الثغرة يمكن الوصول إلیھا عبر استقبال مكالمة "فیس تايم"
يبدو أن شركة "أبل" فشلت في تحصین ھواتف "آيفون" بالشكل الكافي، في نظام التشغیل الجديد المقرر إطلاقه بعد أيام قلیلة، حسب تقارير حديثة.
فقد اكتشف باحث ثغرة خطیرة في نظام التشغیل "13 iOS ،"المقرر إطلاقه في 19 سبتمبر الجاري، تمكن المستخدم من الولوج إلى قائمة جھات الاتصال دون الحاجة إلى معرفة كلمة المرور، حسب موقع "ذا فیرج" المختص بأخبار التكنولوجیا.
وقال الباحث خوسیه رودريغیز إن الثغرة يمكن الوصول إلیھا عبر استقبال مكالمة "فیس تايم"، مع الاستعامة بنظام المساعد الصوتي "سیري"، وأوضح بالفیديو كیف يمكن أن يحدث ذلك. وبمجرد إجراء المكالمة، يتمكن رودريغیز بخطوات بسیطة، من الوصول إلى قائمة جھات الاتصال وأي معلومات أخرى مخزنة بھا، مثل عناوين البريد الإلكتروني.
وكان الباحث قد أبلغ الشركة بالمشكلة قبل أسابیع، علما أنه يشبه عیبا آخر شاب نظام التشغیل السابق. ورغم أنه لم يتم إصدار نظام "13 iOS ،"فإن النسخة التجريبیة لنظام التشغیل الجديد كانت متاحة منذ أشھر، مما يعني أن أي شخص قام بتنزيل الإصدارات الأولیة كان بإمكانه استغلال الثغرة.
وبینما يمثل الخطأ خللا في أمان النظام الجديد، فإنه أقل خطورة من عیوب قفل الشاشة الأخرى التي تم اكتشافھا في الإصدارات السابقة، مثل "1.6 iOS "الذي سمح للشخص بتجاوز شاشة القفل للوصول إلى قوائم جھات الاتصال والأرقام وحتى الصور.