الجمعة 19 إبريل 2024
رياضة

تحديد مكان وتاريخ دوري عبد الرحمان اليوسفي، وتساؤلات تحوم حول تنظيمه

تحديد مكان وتاريخ دوري عبد الرحمان اليوسفي، وتساؤلات تحوم حول تنظيمه الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي

بتنسيق بين فريقي شباب المحمدية والاتحاد البيضاوي، سيتم تنظيم النسخة الأولى من دوري عبد الرحمان اليوسفي، باعتباره من الأسماء التي أشرفت على تأسيس فريق الاتحاد البيضاوي (1947) والمساهمة في تسييره في حقبة تاريخية مرتبطة بدفاع المغرب عن استقلاله.. وكانت الرياضة حينذاك واجهة من واجهات النضال والتشبث بالهوية المغربية.

وهكذا حدد المنظمون ملعب الصخور السوداء لاحتضان هذا الدوري، وذلك بمشاركة 8 فرق، فيما ستمتد المنافسات من أجل الفوز بالكأس الأولى لهذا الدوري من 23 يوليوز إلى 2 غشت 2019. وتتشكل الفرق المشاركة في هذا الدوري من: شباب المحمدية والاتحاد البيضاوي ونهضة الزمامرة وسريع واد زم ويوسفية برشيد وشباب حد السوالم والراك وشباب بنكرير. وتقرر إجراء لقاءين في كل يوم على أن تجرى المباراة النهائية يوم 2 غشت 2019.

هذه المبادرة تستحق التشجيع، لكنها لم تخل من العديد من الملاحظات من طرف فعاليات رياضية وازنة على الصعيد الوطني نجملها فيما يلي:

1- إن عبدالرحمان اليوسفي شخصية وطنية مغربية يتم الإجماع عليها بصيغ الاحترام والتقدير لتاريخه الرياضي والنضالي والسياسي والمواقف السليمة، وتقديرا لهذه الحمولة يستحق تنظيم دوري رياضي من حجم وازن يعتمد على خدمات ملعب في المستوى وفرق مشاركة وازنة، تجلب إليها جماهير تؤشر على وجود محطة التكريم الفعلي لاسم الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي.

2- كيف يتم تنظيم دوري لكرة القدم مدته 11 يوما، فهل هو دوري قائم بذاته، أم فترة استعدادية تتمكن خلالها الفرق المشاركة من تجريب اللاعبين الوافدين؟

3- إن كبرى الدوريات العالمية لكرة القدم المرتبطة بالتكريم تجرى في يومين وبمشاركة أربعة فرق، فما هي الغاية من هذا الإبداع بالدوري الأول للاتحاد البيضاوي؟

4- فريق الاتحاد البيضاوي يعيش صراعات طاحنة بين مجموعة من المسيرين، وصلت إلى ردهات المحاكم، فهل تم التفكير في وضع حد لهذه الصراعات والالتفاف حول تكريم اسم يستحق وقفة اعتراف (عبد الرحمان اليوسفي).