الاثنين 20 مايو 2019
اقتصاد

الداخلة نموذج التنمية الترابية للأقاليم الجنوبية، تحت مجهر منتدى الوطنيين

الداخلة نموذج التنمية الترابية للأقاليم الجنوبية، تحت مجهر منتدى الوطنيين المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة
بعد مدينة طنجة، ستعقد بالداخلة المحاضرة الثالثة والمنظمة من طرف منتدى الوطنيين، تحت عنوان «دينامية التنمية الترابية للأقاليم الجنوبية» الداخلة وجهتها نموذجا، وذلك بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة، يوم الثلاثاء 19 فبراير 2019.
وقد أضحت مسألة التنمية مصيرية وذات راهنية كبرى، حسب المنظمين، إذ صار النقاش حول النموذج الجديد للتنمية، التنمية المندمجة، التنمية الترابية، وعن التنمية في إطار اقتصاد مندمج. وأصبح من الضروري أن يبحث المغرب عن طريقة لتنمية مستدامة، لها آثار إيجابية على المواطنين. تحترم البيئة وتحد من عدم التكافؤ بين الأثرياء والفقراء، وجهة الداخلة وادي الذهب كجزء لا يتجزأ من هذا الوطن تخضع كذلك لراهنية هذا الموضوع.
وهذا النموذج التنموي المندمج الجهوي سيقدمه خلال هذه المحاضرة، محمد عبد الله بوحجار، مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة الداخلة وادي الذهب.
وتقع جهة الداخلة وادي الذهب في مفترق الطرق بين المغرب وجذوره الإفريقية وتزخر الجهة بموارد وإمكانيات هائلة. النموذج التنموي المندمج الجديد سيعمل على تنزيل عدد هام من المشاريع المهيكلة التي ترمي إلى تعزيز البنى التحتية، وإلى تنشيط القطاعات الإنتاجية من فلاحة، وصيد بحري وصناعة تقليدية، واقتصاد اجتماعي وتضامني، وإلى تأهيل العنصر البشري بالإضافة إلى العمل على تنشيط الساحة الثقافية في الجهة. كما أن تنمية المواصلات و البنى التحتية المتعلقة بها تعتبر محورا أساسيا لتنمية الجهة: الطريق السريع الرابط للداخلة بأكادير، مشروع الميناء الأطلسي الذي سيتضمن مناطق صناعية ولوجستية.
الجهة التي تتمتع بظروف مناخية هائلة ستعرف انطلاق أشغال بناء وحدة لتحلية المياه والتي ستستعمل في السقي وستزود بالكهرباء عن طريق طاقة الرياح لتطوير مدار سقوي مساحته 5000 هكتار، بالإضافة إلى مشاريع زراعية موجهة إلى المنعشين الشباب. دون نسيان مشاريع تثمين المنتوجات المحلية. كل هاته المواضيع سيتطرق لها محمد صديقي، الكاتب العام لوزارة الفلاحة.
فيما يتعلق بقطاع الصيد البحري، تتوفر الجهة على ساحل يبلغ طوله 667 كلم، هاته السواحل تركز 65 في المائة من الثروة السمكية الوطنية. كما أن الشواطئ الممتدة على ساحل الجهة توفر إمكانيات سياحة هائلة. أضف إلى ذلك الاستثمارات التي تعرف تزايدا مستمرا خلال السنوات الأخيرة، وهو ما سيحدثنا عنه محمد الأمين حرمة الله، رئيس الإتحاد العام لمقاولات المغرب بالأقاليم الجنوبية.
وأخيرا، لإثراء النقاش عبر هذه المحاضرة، سيقدم باقة من الأساتذة الجامعيين والفاعلين الجمعويين تدخلات نابعة من عملهم الأكاديمي والميداني.
للتذكير يعد منتدى الوطنيين، مؤسسة فكرية مستقلة، تجمع قادة ومسيرين من مختلف القطاعات والمشارب (سواء القطاع الخاص أو العام أو المجتمع المدني) والتي تهدف إلى نشر أفكار واقتراحات مرتبطة بتنمية الوطن والمواطنين. و يعد اعتماد نهج مقاربة جهوية ومحلية بعدا أساسيا لنشاط منتدى الوطنيين، بالنظر إلى خصوصيات كل منطقة وجهة من بلادنا، سواء تعلق الأمر بالتحديات أوالإمكانيات التي تزخر بها كل منطقة.