الخميس 13 ديسمبر 2018
سياسة

رئيس الحكومة الإسباني ينوه بالدور الريادي للملك ويكشف عن مقترح بلاده تنظيم مشترك لمونديال 2030

رئيس الحكومة الإسباني ينوه بالدور الريادي للملك ويكشف عن مقترح بلاده تنظيم مشترك لمونديال 2030 الملك محمد السادس أثناء استقباله لرئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز

نوه رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، الذي قام، يوم الاثنين 19 نونبر 2018، بزيارة عمل للمغرب، بالدور الريادي للملك محمد السادس في إفريقيا، خصوصا إثر عودة المملكة إلى الاتحاد الإفريقي، وفي مجال الهجرة، باعتبارها ظاهرة عالمية تطال العديد من البلدان.

وعبر رئيس الحكومة الاسبانية الذي استقبل أمس الاثنين في الرباط من قبل الملك محمد السادس، في تصريح للصحافة عند مغادرته لمطار الرباط-سلا، عن "الإرادة القوية" لبلاده في تعزيز العلاقات الاقتصادية، التجارية، الثقافية، السياسية وكذا في المجال التعليمي، مع المغرب.

وأبرز أن الاستقبال الملكي كان "إيجابيا للغاية" وشكل فرصة لتبادل عدة وجهات نظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، موضحا أن الأمر يتعلق بعقد اجتماع رفيع المستوى بين الحكومتين في 2019 ومنتدى مغربي إسباني للأعمال، من أجل تعميق العلاقات الاقتصادية، السياسية والثقافية بين البلدين.

وكشف رئيس الحكومة الإسبانية، من جهة أخرى، عن مقترح لبلاده بخصوص تنظيم مشترك لمونديال كرة القدم 2030، مع المغرب والبرتغال.

وصرح في هذا السياق "أعتقد أن رسائل عديدة تنبثق حول هذا الترشيح، الهام بالنسبة للمغرب، إسبانيا والبرتغال. الرسالة الأكثر أهمية هي أن الأمر يتعلق بأول ترشيح مشترك بين قارتين: أوروبا وإفريقيا" معتبرا أنه سيكون "ترشيحا جد تنافسي".

كما أعلن رئيس الحكومة الإسبانية عن "زيارة رسمية مقبلة للملك فيليبي السادس والملكة ليتيسيا إلى المغرب في غضون 2019".