السبت 27 إبريل 2024
سياسة

مجلس المالكي يتداول في مسألة الرقابة والتشريع والدبلوماسية

مجلس المالكي يتداول في مسألة الرقابة والتشريع والدبلوماسية الحبيب المالكي
عقد مكتب مجلس النواب اجتماعه الأسبوعي،الخميس 08 نونبر 2018 برئاسة رئيس المجلس الحبيب المالكي، وقد تضمن جدول الأعمال مواضيع تهم الجانب الرقابي والتشريعي والدبلوماسي؛
وبخصوص الجانب الرقابي حدد مكتب مجلس النواب جدول الأعمال ببرمجة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية في جلسة يوم الإثنين 12 نونبر 2018 ؛ كما تداول في شأن موضوع التحدث في موضوع عام وطارئ طبقا لمقتضيات المادة 152 من النظام الداخلي، حيث أحال على الحكومة مجموع الطلبات الواردة عليه وقرر من جهة أخرى القيام بتقييم دوري لهذا المقتضى، بهدف إحاطته بكافة ضمانات النجاح واستعماله وفق الضوابط المنصوص عليها في النظام الداخلي.
وبخصوص الجلسات الأسبوعية للأسئلة الشفهية تقرر، في نطاق تفعيل مقتضيات المادة 49 من النظام الداخلي، تقديم تقرير حول سير كل جلسة يعده أمناء المجلس ويعرض على مكتب المجلس أسبوعيا.
كما تقرر إحداث آلية منبثقة عن مكتب المجلس من أجل وضع تصور شمولي لنظام الأسئلة بهدف الرفع من مستوى الأداء الرقابي يأخذ بعين الاعتبار التراكمات الإيجابية التي عرفتها الجلسات الخاصة بالأسئلة والثغرات التي أبانت عنها الممارسة وذلك في إطار من التشاور والتنسيق مع مختلف أجهزة المجلس وهيئاته.
وبخصوص الجانب التشريعي تداول مكتب المجلس في شأن النصوص المحالة عليها سواء بالنسبة للمشاريع والمقترحات الجاهزة والبالغ عددها ثمانية نص تشريعي وكذا النصوص التي بلغت مراحل متقدمة في الدراسة، حيث قرر مكتب المجلس عقد جلسات عمومية للمصادقة عليها خلال شهر دجنبر ، بالإضافة إلى جلسات عمومية تقرر عقدها لمناقشة التقارير المتعلقة بالمجلس الأعلى للحسابات وتقرير صندوق التماسك الاجتماعي الذي أعدته لجنة مراقبة المالية العامة والتي تضمن ما يزيد عن أربعين توصية تتعلق بعدة أوراش اجتماعية كإحداث وتفعيل السجل الاجتماعي الموحد وتوسيع دائرة الموارد المالية للصندوق وضمان ديمومته وتعزيز آليات التنسيق بين مختلف المتدخلين.
كما تداول مكتب مجلس النواب في مواضيع تخص عمل اللجان الدائمة وعلاقة المجلس بالمؤسسات الدستورية والمؤسسات الواردة في الباب الخامس من النظام الداخلي لمجلس النواب.
وبخصوص العلاقات الخارجية تقرر المشاركة في مجموعة من التظاهرات البرلمانية الدولية بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا الخاصة بلجنة المساواة وعدم التمييز والهجرة واللاجئين والنازحين ودورة لبرلمان أمريكا الوسطى.