الأربعاء 14 نوفمبر 2018
سياسة

المالكي يتباحث مع وزير الدولة ووزير الميزانية في فيدرالية والوني- بروكسيل

المالكي يتباحث مع وزير الدولة ووزير الميزانية في فيدرالية والوني- بروكسيل الحبيب المالكي ، ووزير الميزانية في فيدرالية والوني- بروكسيل
استقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، يومه الأربعاء 07 نونبر 2018 بمقر المجلس،السيد André FLAHAUT وزير الدولة ووزير الميزانية والوظيفة العمومية والتبسيط الإداري في فيدرالية والوني-بروكسيل، والذي يقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا.
خلال هذا اللقاء، الذي حضره سفير مملكة بلجيكا بالرباط، أوضح الوزير أن زيارته الحالية للمملكة المغربية تدخل في إطار التشاور المستمر بين المسؤولين بالبلدين وتشكل مناسبة لبحث سبل تعزيز روابط التعاون البلجيكي - المغربي والارتقاء بها في كافة المجالات.
وأكد أن المغرب يتبوأ مكانة هامة في حوض البحر الأبيض المتوسط، وأن بلجيكا حريصة على تعميق الشراكة مع المملكة المغربية.
واستحضر "فالهاوت" الذاكرة المشتركة للبلدين، مشيرا إلى أن عددا من الجنود المغاربة استشهدوا خلال الحرب العالمية الثانية بالأراضي البلجيكية، وسقطوا في ساحات القتال ضد القوات النازية. كما أكد أن البلدين يواجهان نفس التحديات المرتبطة بإصلاح التعليم وتشغيل الشباب.
من جهته، ثمن رئيس مجلس النواب مستوى العلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع البلدين، وقدم بالمناسبة لمحة حول مختلف الأوراش الإصلاحية التي أطلقها المغرب، مستعرضا على الخصوص أبرز مشاريع القوانين قيد الدراسة بمجلس النواب والتي من بينها مشروع قانون إطار يتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، ومشروع قانون بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار.
وأوضح المالكي، أن إصلاح التعليم يعتبر أولوية وطنية، مضيفا أن كل المؤسسات ذات الصلة واعية بأهمية إصلاح المنظومة التعليمية وتأهيلها من أجل ملاءمتها مع سوق الشغل وضمان تنافسية الاقتصاد الوطني.