الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

الوزير بنعبد القادر يجري مشاورات مع عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

الوزير بنعبد القادر يجري مشاورات مع عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية مشهد من اللقاء الذي جمع الوزير بنعبد القادر وأعضاء من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

أجرى محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، مساء يوم الجمعة 13 يوليوز 2018 بمقر الوزارة، مشاورات مع أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية (IRCAMبخصوص إمكانيات التعاون المشترك بين الوزارة والمعهد لتفعيل الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة العمومية ، خاصة فيما يتعلق بمكانة اللغة الأمازيغية في تحسن علاقات الإدارة بالموطنين.

وخصص هذا الاجتماع، الذي حضره مسؤولون من الوزارة ومن المعهد، لاستعراض المخطط الوطني لإصلاح الإدارة 2018-2021، ومضامين مشاريعه الإصلاحية، لاسيما ميثاق المرافق العمومية وبرنامج تحسين الاستقبال والمخطط التواصلي للوزارة

  • وتم خلال هذا الاجتماع تدارس منهجية الترجمة إلى اللغة الأمازيغية لبعض النصوص الأساسية في المنظومة التشريعية والقانونية التي تؤطر النشاط الإداري الوظيفة العمومية. كما تم التباحث حول سبل مواكبة المعهد لإدماج اللغة الأمازيغية في أوراش إصلاح الإدارة من خلال تعزيز استعمال هذه اللغة في الوسائط التواصلية، لاسيما المواقع الإلكترونية التابعة للوزارة، والوصلات الإعلامية للتعريف بهذه الأوراش الإصلاحية. كما تعهد السيد الوزير باعتماد المعجم الأمازيغي "مصطلحية الإدارة" الذي أعده مركز التهيئة اللغوية التابع للمعهد برمجة دورات تكوينية لدعم قدرات موظفي الوزارة في إتقان اللغة الأمازيغية.

وفي ختام الاجتماع اتفق الجانبان على ادراج مختلف مجالات التعاون المشترك التي تم استعراضها في اتفاق إطار يتم إعداده والتوقيع عليه قريبا، وذلك في إطار تفعيل المقتضيات الدستورية، لاسيما الفصل الخامس الذي ينص على أن الأمازيغية تعد لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء. يتعين تحديد كيفيات إدماجها في مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.