الأربعاء 8 مايو 2024
خارج الحدود

قصيدة مغربية تحرج وزير الثقافة الجزائري في مهرجان عنابة السينمائي

قصيدة مغربية تحرج وزير الثقافة الجزائري في مهرجان عنابة السينمائي

فتحت السلطات الجزائرية، تحقيقا حول أداء الفنان الجزائري "أمازيغ كاتب"، وهو نجل الكاتب الجزائري الكبير كاتب ياسين، لقصيدة مغربية تدعو الشعوب للثورة على الأنظمة الفاسدة والمستبدة في ختام فعاليات مهرجان عنابة للفيلم السينمائي المتوسطي.

وقال موقع "إرم نيوز" إن الحاضرين من فنانين وشباب وحتى إعلاميين، بقوة مع أداء أمازيغ كاتب الذي كسر جدار البروتوكول الرسمي، حيث صفقوا له مطولاً لحظة صعوده منصة التتويج لتسلم جائزة أحسن دور رجالي في فيلم "الآن يمكنهم المجيء" الذي حصل أيضًا على جائزة "العناب الذهبي"، وهو فيلم تدور مشاهده وأحداثه حول زمن العشرية السوداء وسنين الإرهاب التي ضربت البلاد.

ولوحظ أثناء ترديد الفنان الجزائري للقصيدة المغربية ارتباك على وزير الثقافة الجزائري عزالدين ميهوبي ونائب رئيس البرلمان بهاء الدين طليبة ووالي محافظة عنابة يوسف شرفة ومجموعة مسؤولين أمنيين وعسكريين، إذ وُصف المشهد المثير للجدل بأنه أقوى مشاهد مهرجان عنابة الذي احتفى خلال دورته الثانية بـ"إنسانية الصورة".

ونقلا عن الموقع الإلكتروني "إرم نيوز"، فإن الوزير ميهوبي طلب من مدير الثقافة لمنطقة عنابة موافاته بتقرير مفصل عن هذه الحادثة غير المسبوقة، بينما أمر المسؤول الحكومي ذاته بإقالة المدير الفني لمهرجان الفيلم السينمائي المتوسطي، المخرج الفرونكو- جزائري سعيد وليد خليفة على خلفية ما سماه الانحرافات الخطيرة التي شهدها مهرجان دولي رصدت له السلطات أموالاً طائلة لخدمة الثقافة المحلية دون جدوى.

ونقلت مصادر متطابقة أن الفنان الجزائري الموصوف بالثائر، قد رفض استلام جائزته من طرف البرلماني بهاء الدين طليبة أبرز قيادات حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم، في سلوك يكشف حفاظه على المسافة  نفسها مع السياسيين.