الخميس 28 مارس 2024
تكنولوجيا

المغرب على منصة تتويج كأس NXP لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا

المغرب على منصة تتويج كأس NXP لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا مروان سليطان على منصة التتويج

في سابقة من نوعها بالنسبة للمغرب، احتل مروان سليطان وفريقMAC ، فريق مدرسة الهندسة التابعة لجامعة مونديابوليس، المرتبة الثالثة في نهائي كأس NXP لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، الذي أجري يوم الثلاثاء 17 أبريل 2018 بمعهد فرونهوفر بألمانيا.

إذ احتل مروان وفريقه MAC المرتبة الثالثة من بين 50 فريقًا شاركوا في نهائي 2018 في النسخ السبعة الأخيرة، من  كأس NXP والذي جمع أكثر المنافسين كفاءة، والذين تأهلوا بعد خوض مسابقات وطنية وجهوية.

وقالت سمر مشورب، مديرة الدراسات بمدرسة الهندسة التابعة لجامعة مونديابوليس، معلقة على هذه المشاركة: "إن كأس NXP يلهم الطلبة ويعزز شغفهم بالهندسة والتقنيات الجديدة، من السيارات ذاتية القيادة التي تسير دون تدخل بشري، إلى الإنسان الآلي الذكي الذي ينفذ الأوامر التي تأتيه من نظام إلكتروني.. هؤلاء المهندسون الشباب والمهندسون المستقبليون هم في قلب التغيرات التكنولوجية التي تشكل عالم الغد! نحن فخورون للغاية بطلبتنا."

كأس NXP هو سباق عالمي لنماذج مصغرة من السيارات الذكية التي تحمل برامج إلكترونية تم تطويرها من قبل الطلبة للقيام لقطع مسافة مسار محدد دون الخروج عنه. السيارة الفائزة هي التي تكمل المسار في أقل وقت. وقد تمكنت ثلاث سيارات فقط من إتمام المسار بأكمله، كانت سيارة مروان واحدة منها، حيث جاءت في المركز الثالث بعد فريقين ألمانيين.