الجمعة 19 إبريل 2024
خارج الحدود

جرائم قطر أمام مشاركين في الدورة 37 لمجلس حقوق الإنسان بجينيف

جرائم قطر أمام مشاركين في الدورة 37 لمجلس حقوق الإنسان بجينيف جانب من وقائع منتدى "مقاضاة قطر" في جنيف

استبقت منظمات حقوقية في أوروبا الدورة 37 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، المقرر انعقادها بعد أسبوع، ونظمت منتدى دوليا حول "مقاضاة قطر" اليوم الاثنين 19 فبراير 2018، في جنيف.

ونظم المنتدى المعني بملاحقة الإرهاب القطري أمام المحاكم الدولية والمحافل الدولية، كل من المنظمة الإفريقية للتراث وحقوق الإنسان، والمنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا وأوروبا.

وقال المدير التنفيذي للمنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا وأوروبا، ومدير مكتب جنيف مهند النعيمي، إن المنتدى الدولي شارك به ممثلو منظمات حقوقية دولية وخبراء مقرر مشاركتهم في أعمال الدورة 37 لمجلس حقوق الإنسان، التي تعقد يوم 26 فبراير 2018.

وأشار إلى أن المنتدى استعرض وناقش 3 تقارير حقوقية سترفع إلى دورة مجلس حقوق الإنسان وتكشف عن انتهاك دولة قطر للقانون الدولي والاتفاقيات والمعايير الدولية لحقوق الإنسان، لافتا إلى أن تلك التقارير أشرف على إعدادها خبراء وممثلون من القانونيين والضحايا والحقوقيين.

وجاء التقرير الأول حول سحب قطر جنسية ما يقارب من 5000 من مواطنيها من أبناء قبيلة الغفران، فيما وثق التقرير الثاني تمويل قطر للإرهاب العالمي، واهتم التقرير الثالث بانتهاك قطر لحقوق العمالة الوافدة العاملة في المنشآت الرياضية لكأس العالم لكرة القدم 2022.

وكانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا وأوروبا قد شاركت مع عدد من المنظمات في شتنبر الماضي في تسليم شكاية قبيلة الغفران بشأن الانتهاكات القطرية بحق أفرادها إلى رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المفوضية محمد علي النسور.