السبت 17 نوفمبر 2018
سياسة

الحبيب المالكي يتسلم دستور 2011 باللغة الكورية

الحبيب المالكي يتسلم دستور 2011  باللغة الكورية رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، رفقة الوفد الكوري

استقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، يوم أمس الثلاثاء 13 فبراير 2018 بمقر المجلس،  مدير معهد الدراسات لشؤون الشرق الأوسط بكوريا، "جونغوا لي"، والذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد من الأساتذة الباحثين بجامعة "ميونغ جي" الكورية.

وأكد المالكي خلال هذا اللقاء الذي حضره "دونكسيل بارك" سفير كوريا الجنوبية بالرباط، و مولود بركايو، رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الكورية بمجلس النواب، على دور الجامعة ومعاهد البحث العلمي في التقريب بين الشعوب وإيجاد الحلول للإشكالات التي يعرفها عالم اليوم، مشيرا في ذات السياق إلى أن مجلس النواب بصدد إحداث مركز للدراسات والبحوث البرلمانية وذلك تطبيقا لمقتضيات النظام الداخلي الجديد للمجلس.

وسجل المالكي أن اهتمام الجامعة الكورية بالمغرب، وبمؤسساته الدستورية، يعكس التقارب المغربي الكوري في جميع المجالات، مستعرضا بالمناسبة أهم مميزات وخصائص الدستور المغربي الذي يعكس نضج التجربة المغربية من خلال تعزيز دور المؤسسات وترسيخ البناء الديمقراطي.

من جهتم، سجل أعضاء الوفد الجامعي الكوري اهتمام الجامعة الكورية بالتجربة السياسية المغربية، وكشفوا عن إصدارهم لترجمة باللغة الكورية للدستور المغربي لسنة 2011، مما سيساهم في التعريف بالمملكة المغربية وتقريب التجربة الدستورية المغربية للباحثين والطلبة وللشعب الكوري بصفة عامة.

وفي ذات اللقاء، قدم سفير كوريا الجنوبية دعوة رسمية لرئيس مجلس النواب من أجل قيام بزيارة عمل لكوريا وبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين لما يخدم مصالحهما المشتركة.