الجمعة 16 نوفمبر 2018
فن وثقافة

هذا هو الحكم الصادر في حق بريطاني دهس مصلين أمام مسجد في لندن

هذا هو الحكم الصادر في حق بريطاني دهس مصلين أمام مسجد في لندن المتهم دارن أوزبورن (48 عاما)، في إطار الصورة
قضت محكمة في لندن الجمعة 02 فبراير2018، بسجن مواطن بريطاني لمدة 43 عاما، إثر إدانته بتنفيذ عملية دهس مصلين مسلمين أمام مسجد بمنطقة (فينزبيري بارك)، شمال العاصمة في 19 يونيو الماضي.
وقالت قاضية محكمة (ووليتش)، في لندن إن المتهم دارن أوزبورن (48 عاما)، تحول قبل تنفيذ العملية الإرهابية بدهس جموع المصلين إلى شخص مهووس بالمسلمين ما دفعه إلى محاولة قتل أكبر عدد منهم.
وذكرت القاضية عند نطقها بالحكم؛ أن المتهم توقع أن تقتله الشرطة بعد تنفيذ مخططه معتبرة أن "ما قام به المتهم عملية انتحارية إرهابية أراد من ورائها قتل أناس أبرياء".
وأكدت أن المتهم أصبح متطرفا بعد أسابيع فقط، من تصفحه مواقع يمينية متطرفة على شبكة الانترنت. وقالت وسائل الإعلام البريطانية إن أوزبورن كشف خلال المحاكمة أنه كان يخطط في بادئ الأمر لدهس مشاركين في مسيرة مؤيدة للفلسطينيين لكنه لم يتمكن من تنفيذها بسبب الحواجز الأمنية.
وأضاف المتهم، خلال جلسات المحاكمة، التي استغرقت تسعة أيام أنه خطط أيضا لاستهداف شخصيات كبيرة من حزب العمال المعارض من ضمنهم رئيس الحزب جيريمي كوربين وعمدة لندن صادق خان.
يذكر أن أوزبورن قام في 19 يونيو الماضي، بدهس مصلين كانوا يغادرون مسجد (فينسبوري بارك) شمال لندن بعد انتهائهم من أداء صلاة التراويح.
وتسبب الحادث الذي وصفته أجهزة الأمن البريطانية في حينه بالإرهابي في وفاة شخص واحد وجرح تسعة آخرين.