الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

الفنان عبد الوهاب الدكالي يفتح قلبه في فضاء الكونفدرالية ويقصف شركات الإنتاج

الفنان عبد الوهاب الدكالي يفتح قلبه في فضاء الكونفدرالية ويقصف شركات الإنتاج عبد الوهاب الدكالي
من قال أن النقابي لا تربطه اَي علاقة مع الفنان؟ ومن قال أن مقرات النقابات واجتماعاتها كانت دائما تعالج السياسي والاجتماعي و"الخبزي" ولا تضع ضمن اجندتها النقاش الفني؟
بالنسبة للفنان عبد الوهاب الدكالي، فإن الفنان يحمل رسالة سامية تشبه رسالة النقابي، وأن جل أغانيه رغم أنها تحمل شحنة عاطفية، إلا أنها كانت تحمل بين سطورها دلالات سياسية قوية، كالأغاني التي أبدعها مثل يد المسؤولية، وسوق البشرية، ومرسول الحب، وما أنا إلا بشر...
اللقاء المفتوح مع الموسيقار عبد الوهاب الدكالي، الذي احتضنه الفضاء الثقافي الكونفدرالي بالبيضاء زول يوم السبت 20 يناير 2018 ، كان مناسبة لهذا الموسيقار المبدع، من رسم صورة متكاملة الأبعاد عن واقع الموسيقى المغربية وكيف أن رحيل الأدباء والشعراء والملحنين جعل هناك فجوة كبيرة في الأغنية المغربية اليوم، بل فتحت المجال لهبوب رياح قوية من المغنين والمغنيات يظهرون فجأة ويختفون.
المشرفون على الفضاء الثقافي الكونفدرالي،نجحوا في دفع عميد الأغنية المغربية عبد الوهاب الدكالي، إلى فتح قلبه وسبر أغوار ذاكرته الفنية والغوص في محيط تجربته الإبداعية ليشخص وبدقة أهم محطات الأغنية المغربية، من خلال جرد أمجادها خلال الستينيات وسبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، وبين تجاذبات حاضرها الغريب...
وحمل الدكالي شركات الإنتاج كامل المسؤولية فيما وصلت إليه الأغنية المغربية والعربية، خاصة أن هذه الشركات تضع نصب أعينها الكسب السريع، ولَم تعد الأغنية تحمل بين أبياتها فنا هادفا قوامه التوجيه والتثقيف والدفاع عن حقوق الناس والترفيه.
وكشف الدكالي، بعض ملامح رسالة الأغنية المغربية -على الأقل تلك التي كان يؤديها- في التوجيه والتوعية من خلال سرد حكاية زوجين كانا يعتزمان الطلاق حيث عندما كانا ذاهبين عند القاضي للقيام بإجراءات الطلاق استمعا لأغنية ( الولف صعيب) فأثرت فيهما كلمات الأغنية وانخرط في موجة من البكاء وعادا إلى بيت الزوجية دون استكمال إجراءات الطلاق.
وكشف عبد الوهاب الدكالي، خلال اللقاء المفتوح عن وضع اللمسات الأخيرة لمذكراته التي قسمها إلى ثلاثة أجزاء، سيصدر الجزء الأول منها في القريب من الأيام، وهي مذكرات قال الدكالي أنها توثق للحظات مهمة من تاريخ الفن المغربي والعربي في الشق الأغنية والسينما والمسرح مع سرد للعديد المحطات التي زخرت بها حياة هذا الموسيقار الكبير.