الأربعاء 24 إبريل 2024
تكنولوجيا

الكلية المتعددة الاختصاصات ببني ملال ترصد البيوتكنولوجيا في مؤتمر دولي

الكلية المتعددة الاختصاصات ببني ملال ترصد البيوتكنولوجيا في مؤتمر دولي جانب من أشغال المؤتمر

نظمت الكلية المتعددة الاختصاصات بمدينة بني ملال، يومي 18 و19 دجنبر 2017، مؤتمرا دوليا حول التكنولوجيا الحيوية، وعرف هذا المؤتمر مشاركة جامعات وخبراء من دول مختلفة من بينها سويسرا، البرتغال، الولايات المتحدة اﻷمريكية وألمانيا.

وتميز اليوم الأول من المؤتمر باستقبال المشاركين وعرض فيلم مؤسساتي يتضمن أهم الاوراش الكبرى التي أطلقها المغرب والثروات التي تزخر بها جهة بني ملال خنيفرة، وبالخصوص المتعلقة بالجانب الفلاحي، كما قدم الشريط نبذة تاريخية عن الكلية المتعددة التخصصات ببني ملال التي رأت النور سنة 2004 واستطاعت أن تفرض نفسها وطنيا ودوليا من خلال التكوينات الموجودة والأبحاث والتظاهرات والمؤتمرات الوطنية والدولية التي تنظم باستمرار من طرف الإدارة وأندية الطلاب.

وعرف اليوم الأول تقديم عدة عروض من طرف مجموعة من الطلبة الباحثين والخبراء الذين قدموا عروضا مختلفة في إطار تبادل المعارف ما بين المؤسسات الجامعية الوطنية والدولية.

وفي كلمة مقتضبة تحدث بنعاشر الحدادي، عميد الكلية، عن مجموعة من الامتيازات والاختصاصات التي تتوفر عليها الجامعة، والمجهودات التي تقوم بها الإدارة من أجل تشجيع البحث العلمي وتوفير كل الحاجيات التي من شأنها أن تساهم في إنتاج كفاءات ونخب متميزة. و تلتها ندوة ألقاها كلوز أمان، عميد كلية جونيف بسويسرا، إذ تحدث فيها عن أهمية التكنولوجية الحيوية، واستعمالاتها في عدة ميادين وخاصة القطاع الفلاحي والطبي.

وصرح محمد فاريسي، أحد أساتذة الكلية، قائلا: "التكنولوجيا الحيوية تعالج جميع المشاكل التي تتعلق بالتغيرات المناخية، وتعالج المشاكل الفلاحية، ولها منافع اقتصادية بالنسبة للفلاحين، وتساهم أيضا في تنقية المياه. مضيفا "هذا التخصص جديد بالمغرب وله آفاق عديدة، ويمكن أن نقول بأنه مهنة المستقبل".

وعرف اليوم الثاني تقديم باقي العروض التي تحدد في مجملها عن تجربة المغرب في هذا المجال، إضافة إلى تجارب دولية يمكن أن يستفيد منها طلاب وخبراء المغرب، وبالضبط جهة بني ملال خنيفرة، كما تم التركيز على تقديم تعريفات خاصة بالبيوتيكنولوجي، والتي يقصد بها بشكل عام استخدام أي شيء حي بصنع أو تطوير منتوج مفيد، وهي تكنولوجيا قائمة بالأساس على علم الأحياء، ويتم تطويرها وإدخالها في مجموعة واسعة من مجالات أخرى مختلفة.

يشار أن المؤتمر عرف نجاحا كبيرا، وحظي بمتابعة حضور وازن على مدى يومين، نظرا لأهمية الموضوع المتعلق بالبيوتيكنولوجيا، والتي تستخدم في الصناعات ذات أهمية كبرى من بينها الكيميائية والصيدلانية وصناعة المواد الغذائية والمشروبات وصناعة ومعالجة مياه الصرف الصحي والقمامة والغازات الصادرة.