الأربعاء 24 إبريل 2024
خارج الحدود

بقيادة هولاند وغناء هاليداي وشجرة بلوط تحيي فرنسا الذكرى الأولى لهجمات "شارلي إيبدو"

بقيادة هولاند وغناء هاليداي وشجرة بلوط تحيي فرنسا الذكرى الأولى لهجمات "شارلي إيبدو"

تحيي فرنسا هذا الأسبوع الذكرى السنوية الأولى للهجوم الذي شن على مقر صحيفة شارلي إبدو الأسبوعية الساخرة في باريس، والذي كان أحد هجومين داميين في عام واحد شهد أعمال عنف لم يسبق لها مثيل في العاصمة الفرنسية.

وتجرى مراسم بسيطة في ظل إجراءات أمنية مشددة لإحياء ذكرى الهجوم على الصحيفة ومتجر للأطعمة اليهودية في السابع من يناير، مما أدى إلى مقتل ثلاثة مسلحين و17 شخصا. واتضح أن الهجوم كان نذيرا لهجمات انتحارية وعمليات إطلاق نار وقعت في باريس بعده بعشرة أشهر وراح ضحيتها 130 شخصا.

وفقدت شارلي إبدو التي تشتهر بأغلفتها الساخرة من الإسلام والديانات الأخرى، وكذلك السياسيين الكثير من طاقمها التحريري في الهجوم حين فتح إسلاميون متشددون النار على الصحفيين داخل صالة التحرير.

وقتلت قوات الأمن المسلحين الثلاثة بالرصاص بعد ثلاثة أيام من العنف الذي انتهى باحتجاز رهائن في مطعم يهودي مما أسفر عن مقتل أربع رهائن.

وفي ثاني حلقات الهجمات الدامية على فرنسا في 2015 قتل إسلاميون متشددون رواد مقاه وحفل موسيقي بباريس يوم 13 نونبر، كما هاجموا ملعبا رياضيا في أسوأ مأساة تحل بالبلاد منذ الحرب العالمية الثانية.

وتعيش فرنسا حالة تأهب قصوى، إذ سينتشر الجنود لحماية المباني الرسمية والمواقع الدينية وتأمين إحياء ذكرى الهجوم على شارلي إبدو.

وقال متحدث باسم مدينة باريس إنه سيكشف النقاب يوم غد الثلاثاء عن لوحات تذكارية في المواقع المختلفة لهجمات يناير، بما في ذلك المقر السابق للصحيفة في إطار مراسم متواضعة تحضرها أسر الضحايا ومسؤولون في الحكومة.

وفي العاشر من يناير ستقام مراسم أكبر في ساحة الجمهورية الواقعة بشرق باريس، والتي اجتذبت مسيرات حاشدة بعد الهجمات دفاعا عن حرية التعبير والقيم الديمقراطية، وأصبحت نصبا تذكاريا غير رسمي.

وأضاف المسؤول في باريس أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند سيقود المراسم، حيث سيتم زرع شجرة بلوط طولها عشرة أمتار.

وسينشد مغني الروك الفرنسي الكبير جوني هاليداي أغنية بعنوان "يوم أحد في يناير- ايه صنداي إين جانيواري" تكريما للملايين الذين ساروا في شوارع المدن الفرنسية في يوم الأحد الذي أعقب الهجمات.