الخميس 28 مارس 2024
تكنولوجيا

شاهد.. أول رجل آلي بذكاء اصطناعي ( مع فيديو)

شاهد.. أول رجل آلي بذكاء اصطناعي ( مع فيديو)

تمكنت مؤسسة مختصة بصناعة الإنسان الآلي في أمريكا، من ابتكار رجل آلي بملامح امرأة اسمها Bina Ya خصيصاً بطلب من المليونير مارتين بمبلغ125٬000 دولار٬ يستعملها كرفيقة مؤنسة في حياته كتجربة للذكاء الاصطناعي٬ إذ أنها تبتسم وتتحدث وتستجيب ولكن بشكل بدائي. فمثلاًيسألها ما هو شعورها كونها إنسانا آلياً تجيب قائلة أنها بحاجة إلى رفيق للعب٬ ويسألها صاحبها ما الذي تريد ان تقول؟ فتجيب أنها لا تعرفبالضبط٬ وهي تتقدم في معرفتها وإجابتها وأخيرا سألها: ما هو شعورها كونها انساناً آلياً فتجيب أنها لم تكن كائناً آخر غير إنسان آلي.

وهذا الاختراع لا يزال في مراحله الأولى٬ ويعتقد بعض العلماء انه خلال خمسين عاماً مقبلة على أكثر حد سوف يطوّر العلماء انساناً آلياًيتميز بالذكاء الاصطناعي٬ يفكر ويشعر ويتحدث ويقوم بوظائف الإنسان العادي٬ وقد يستعين الإنسان بالإنسان الآلي في نشاطات كثيرةلأنه دقيق وذكي ويتميز بالوعي٬ ويعتقد بعض العلماء انه عندما تتقدم برامج الكومبيوتر سوف يتميز الإنسان الآلي الذي يحركه الذكاءالاصطناعي بالوعي مثل الوعي البشري.

ومن جانب آخر؛ انتقد بعض العلماء فكرة الذكاء الآلي٬ فحسبهم مهما تقدم برنامج الكومبيوتر فلن يصل الإنسان الآلي الذي يحركه الذكاءالاصطناعي إلى مستوى الوعي البشري.. اي الوعي بالذات وبالعالم الخارجي.. هذا هو أهم ما يميّز الإنسان.. لأن الله هو الذي خلقالإنسان.. وإذا خلق الإنسان العادي انساناً آلياً مثله يحس ويتذكر ويفكر.. يعني ذلك أن الإنسان وصل إلى مرتبة الله في الخلق فإن الروح(العقل الذكي) آو الوعي هي سر من الأسرار في العالم.. وهذه هي المنطقة الحرام التي يحتكرها الدين.. وإذا حدث ذلك فيه إماطة اللثامعن سر الحياة.. على أي حال هذه المشكلة المعقدة والحساسة لن تكون في عهد جيلنا.. فنحن لا نزال على عتبة التكنولوجيا الرقمية..ولننتظر الأجيال المقبلة لنعرف ماذا تفعله التكنولوجيا الحديثة. 

 رابط الفيديو هنا