الاثنين 20 مايو 2019
جالية

لأول مرة.. بإمكان المغاربة اختيار ممثليهم عبر مؤشر التصويت

لأول مرة.. بإمكان المغاربة اختيار ممثليهم عبر مؤشر التصويت
بمبادرة من الإذاعة العالمية، القسم العربي ولأول مرة سيتمكن المغاربة من الاطلاع عن طريق مؤشر في الإنترنيت، على الأحزاب السياسية، وبالتالي اختيار المرشح قبل إجراء الانتخابات الجماعية والجهوية المقررة إجراؤها في شهر شتنبر المقبل. وقد تم إطلاق اسم الدليل على مؤشر التصويت والذي سيتم العمل به لمساعدة ملايين المغاربة على اختيار المرشحين. 
المؤشر يطرح حوالي 25 موضوعا مرتبطة بالوضعية المجتمعية والقضايا التي يعرفها المغرب وبعد الإجابة على الاسىلة، يتمكن المشارك أو المشاركة من معرفة أي برنامج من برامج الأحزاب العشرة الكبرى المشاركة في الاستحقاقات المقبلة.
 مؤشر دليل سيساعد على دفع المواطنين والمواطنات إلى المشاركة في التصويت في الانتخابات المقبلة، يقول أنس ظريف المنتمي لحزب العدالة والتنمية بأن مؤشِّر دليل سيقوي من المشاركة في العملية الانتخابية التي اتسمت بالعزوف في الأعوام الماضية، وقال للإعلام الهولندي بأن سمان المغرب وصل إلى حوالي 27 مليون، 13 مليون منهم مدعوون للمشاركة في التصويت للانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة .وأضاف بان مشاركة التصويت في العملية الانتخابات السابقة لم تتعدى سقف 41 ٪ و في أكبر مدن المغرب الدارالبيضاء لم تتجاوز نسبة المشاركة 17 % .
وسيكون المغرب اول بلد سيستفيد من مؤشر دليل Stewijzer الذي أطلقه القسم العربي بالإذاعة الهولندية بهيلفرسوم، والتي تامل في تقوية المشاركة السياسية في المغرب وتشجع الأحزاب السياسية على التفكير في برامجها الانتخابية.
في هولندا تقوم الأحزاب السياسية بطرح مواقفها انام عموم الناس وهو امر عادي جدا، تقول جريدة "التليغراف" الهولندية ذات التوجه اليميني، بان الأحزاب السياسية المغربية، لا تتوفر على برامج او انها تحتفظ  بها في سرية تامة ، وهو ما يخلق متاعب للمغاربة في المقارنة بين ما يريده هذا الحزب او ذاك، من هنا جاءت مبادرة " دليل "  يقول أنس ظريف لمساعدة المغاربة على التعرف على مواقف الأحزاب السياسية المختلفة، وبالتالي اختيار الحزب الذي يناسبهم .