الجمعة 20 سبتمبر 2024
خارج الحدود

هيلاري كلينتون تبدأ معركة الرئاسة من نيويورك

هيلاري كلينتون تبدأ معركة الرئاسة من نيويورك

عقدت هيلاري كلينتون بعد أسابيع عدة على إعلان عزمها على الترشح للانتخابات الرئاسية الاميركية أول مهرجان انتخابي لها في نيويورك أمس.

وقدم آلاف المؤيدين إلى جزيرة روزفلت الصغيرة على ايست ريفر بين مانهاتن وكوينز حيث انضم الى كلينتون زوجها الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون وابنتهما تشيلسي في اول ظهور للعائلة مجتمعة منذ اعلان ترشح كلينتون.

ويرى معسكرها في التجمع الذي يتم في معقلها حيث شغلت مقعد سناتور عن الولاية طيلة ثماني سنوات فرصة لاستعادة الحماسة بعد تراجع في الاستطلاعات ولتعبئة حشد من المؤيدين.

وأعلنت كلينتون (67 عاما) في تسجيل دعائي نشر عشية التجمع انها تترشح للرئاسة للدفاع عن الطبقة الوسطى مشددة على أنها تهتم لمشاكل الناس. وقالت كلينتون وزيرة الخارجية السابقة في التسجيل "الجميع يستحق فرصة ليحقق طموحه وهذا حلم نتقاسمه والمعركة التي يجب أن نخوضها". وأضافت "والدي وهو ابن عامل مصنع تمكن من اطلاق شركة صغيرة بينما والدتي التي لم تتلق تعليما عاليا ارسلت ابنتها إلى الجامعة".

ومن المتوقع أن تركز كلينتون أيضا في كلمتها على حقوق النساء مع أبراز مدى ابتعاد الحزب الجمهوري عن مشاغل الناخبين المتحدرين من بيئات متنوعة.ويشكل هذا التجمع مرحلة جديدة في حملة كلينتون ستركز فيها على سياسة محددة وتتوجه الى حشود اكبر بعد ان امضت عدة اسابيع تعقد فيها لقاءات صغيرة في ولايات استراتيجية.

وتعتبر كلينتون في افضل موقع للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية. ومنذ اعلان ترشحها في الثاني عشر من أبريل عقدت العديد من اللقاءات غير الموسعة خصوصا في ولايتي ايوا في الوسط ونيوهامشر في شمال شرق البلاد.

وجاء في استطلاع للراي أجرته جامعة كوينيبياك نشر الخميس الماضي ان كلينتون ستحصل على 57 % من اصوات الديموقراطيين متقدمة كثيرا على اقرب منافس لها سيناتور ولاية فيرمونت بيرني ساندرز (15 %) ونائب الرئيس جو بادين ( 9 %) الذي لم يعلن بعد عزمه على الترشح. والمرشحان الجمهوريان الوحيدان اللذان قد ينافسان كلينتون جديا هما ماركو روبيو وراند بول. وفي حال جرت الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني(نوفمبر) 2016 اليوم فان كلينتون ستحصل على 46 % من الاصوات بمواجهة المرشح الجمهوري بول، وعلى 45 % بمواجهة المرشح الجمهوري روبيو. كما انها ستفوز بسهولة (47 % مقابل 37 %) على الجمهوري جيب بوش حاكم فلوريدا السابق وشقيق الرئيس السابق جورج بوش.