الجمعة 19 إبريل 2024
خارج الحدود

عبد الفتاح السيسي يؤكد أن لا عودة إلى الوراء بعد إسقاط التهم عن مبارك

عبد الفتاح السيسي يؤكد أن لا عودة إلى الوراء بعد إسقاط التهم عن مبارك

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن مصر "لا يمكن أن تعود أبدا إلى الوراء"، وذلك بعد قرار المحكمة المثير للجدل بإسقاط تهم التآمر لقتل متظاهرين بحق سلفه حسني مبارك.

وقال السيسي في بيان نشرته الرئاسة ، أن "مصر الجديدة التي تمخضت عن ثورتي 25 يناير 2011 و30 يونيو 2013 ماضية في طريقها نحو تأسيس دولة ديموقراطية حديثة قائمة على العدل والحرية والمساواة ومحاربة الفساد". وصدر بيان السيسي، غداة صدور قرار عن محكمة مصرية أسقط تهم التآمر لقتل المتظاهرين ضد حسني مبارك وبرأه من تهم الفساد في إعادة محاكمته. وكان مبارك يحاكم على دوره في قمع التظاهرات الضخمة التي حصلت في يناير ، وفبراير 2011 وأدت إلى إطاحته بعد ثلاثين عاما في السلطة، وقتل خلالها أكثر من 846 شخصا.

و,اضاف السيسي أنه "لا يجوز التعقيب" على الإحكام القضائية عملا بالدستور المصري الذي "كفل للقضاء المصري استقلالية تامة". وكلف الحكومة "بمراجعة الموقف بالنسبة لتعويضات ورعاية أسر شهداء ومصابي ثورة" 2011. كما أعلن "تكليف لجنة الإصلاح التشريعي بدراسة التعديلات التشريعية على قانون الإجراءات الجنائية" التي أوصت بها المحكمة التي مثل أمامها مبارك والتي بررت قرار إسقاط التهم بحقه بوجود نقاط إجرائية غامضة في القانون.