الجمعة 19 إبريل 2024
خارج الحدود

عدوى بنكيران بخصوص المرأة تطال الرئيس التركي أردوغان

عدوى بنكيران بخصوص المرأة تطال الرئيس التركي أردوغان

أكد الرئيس التركي الإسلامي المحافظ رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين، دون مواربة، أن لا مساواة بين الرجل والمرأة، منتقدا صراحة المدافعات عن حقوق النساء، متهما إياهن بأنهن ضد الأمومة.

وقال أردوغان، في اسطنبول، أمام حشد يضم عددا كبيرا من النساء خلال قمة حول العدالة والنساء "ديننا (الإسلام) حدد دور النساء (في المجتمع): الأمومة".

وأضاف أن "البعض يتفهم ذلك والبعض الآخر لا (...) لا يمكنكم تفسير هذا الأمر للمدافعات عن حقوق المرأة لأنهن لا يقبلن حتى فكرة الأمومة".

وأوضح أنه لا يمكن معاملة الرجل والمرأة بالطريقة نفسها "لأن ذلك ضد الطبيعة البشرية". وتابع، حسب الخبر الذي عممته "ومع"، قائلا "طباعهن وعاداتهن وأجسادهن مختلفة (...) لا يمكنكم وضع امرأة ترضع طفلها ورجل على قدم المساواة".
وقال "لا يمكنكم أن تطلبوا من امرأة أن تقوم بكل أنواع العمل الذي يقوم به رجل كما كان الحال في الأنظمة الشيوعية"، موضحا "لا يمكنكم أن تطلبوا منهن الخروج وفلاحة الأرض هذا يخالف طبيعة المرأة الضعيفة".

ويتهم حزب أردوغان، الذي يحكم تركيا منذ 2002 بانتظام، من منتقديه بالتسلط والسعي إلى أسلمة المجتمع التركي خصوصا من خلال الحد من حقوق المرأة.

واردوغان الذي كان رئيسا للوزراء مدة 11 عاما قبل انتخابه في غشت الماضي رئيسا للبلاد، أثار مرارا غضب الجمعيات النسائية التركية من خلال محاولة الحد من حق الإجهاض وتوصية المرأة بإنجاب ثلاثة أطفال على الأقل.