الأحد 8 سبتمبر 2024
خارج الحدود

توحيد شبه الجزيرة الكورية يكلف 500 مليار دولار على الاقل

توحيد شبه الجزيرة الكورية يكلف 500 مليار دولار على الاقل

اعتبر رئيس لجنة الخدمات المالية في كوريا الجنوبية شين جي-يون،أن تكلفة توحيد كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية تبلغ 500 مليار دولار على الأقل، نظرا للفوارق الكبيرة على صعيد مستوى المعيشة بين البلدين.

وأضاف أن رفع إجمالي الناتج الداخلي للفرد في كوريا الشمالية من 1251 دولارا في الوقت الراهن إلى 10 آلاف دولار، وهي العتبة التي توازي إلى حد ما إجمالي الناتج الداخلي في تونس أو كوبا، يحتاج إلى عشرين سنة.

وبلغ إجمالي الناتج الداخلي للفرد في كوريا الجنوبية 26 آلف دولار في 2013 كما ذكر البنك الدولي, ويفوق إجمالي ناتجها الداخلي الاسمي 40 مرة إجمالي الناتج الداخلي في كوريا الشمالية, كما ذكرت لجنة الخدمات المالية, فيما لم يكن الفارق بين ألمانيا الغربية وألمانيا الشرقية سوى 10 مرات لدى توحيدهما في 1990

. وأوضح شين جي-يون، خلال ندوة الأربعاء في سيول أن مؤسسات مالية عامة في كوريا الجنوبية ومصارف تجارية ومنظمات دولية مثل البنك الدولي والرسوم المستوفاة من مشاريع تنموية في كوريا الشمالية،ستؤمن تمويل توحيد الكوريتين. ويعد احتساب تكلفة التوحيد رهانا نظرا إلى السيناريوهات الكثيرة الممكنة والاختلاف الكبير للتقديرات. وكانت وزارة المال الكورية الجنوبية أعطت في 2013 رقم 7% لإجمالي الناتج الداخلي السنوي في كوريا الجنوبية طوال عقد،أي ما يزيد على 800 مليار دولار بالإجمال.

 

أ ف ب