الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
سياسة

محادثات بين إيطاليا والمغرب في الأمم المتحدة.. وتاياني سيزور الرباط في دجنبر المقبل

محادثات بين إيطاليا والمغرب في الأمم المتحدة.. وتاياني سيزور الرباط في دجنبر المقبل أنطونيو تاياني وناصر بوريطة
نشر، على منصة X ، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أنطونيو تاياني، يوم الاثنين 23 شتنبر 2024 بنيويورك، خبر لقائه بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة: "على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، التقيت زميلي المغربي ناصر بوريطة. المغرب شريك استراتيجي لإيطاليا: نعمل على إثراء العلاقات الثنائية في القطاعات الحيوية، مثل الطاقة والرعاية الصحية، وتنفيذ خطة ماتي".

وصرح تاياني للقناة الأولى المغربية: "المغرب صديق لإيطاليا. سأذهب إلى المغرب في دجنبر المقبل في إطار زيارة رسمية لتعزيز الروابط وعلاقات الصداقة بين بلدينا. يجب علينا تعزيز التعاون الثنائي في المجال القضائي وفي مكافحة الاتجار بالبشر". 

وأشاد تاياني، بهذه المناسبة، "بدور المغرب، بقيادة الملك محمد السادس، لصالح السلام والاستقرار، خاصة بإفريقيا. كما أشاد بالعلاقات الطيبة بين روما والرباط"، حسب ما أفادت به الدبلوماسية المغربية على منصة X.

في الأشهر الأخيرة تكثفت الاتصالات بين الحكومتين الإيطالية والمغربية واستقبل وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت نظيره الإيطالي ماتيو بيانتيدوسي يوم 11 يونيو بالرباط. 

وتؤكد خطة العمل لتنفيذ الشراكة الاستراتيجية المتعددة الأبعاد بين المملكة المغربية والجمهورية الإيطالية، الموقعة في 5 يونيو 2023 بروما، أن "إيطاليا ترحب بالجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب"، بناءا على قرار مجلس الأمن الأممي رقم 2654، حول قضية الصحراء المغربية. 

وتجدر الإشارة أن حكومة رئيس الوزراء جيورجيا ميلوني لم توجه الدعوة دعوة لتنظيم بوليزاريو لحضور القمة الإيطالية الإفريقية التي عقدت في يناير 2024 في روما.