الأحد 8 سبتمبر 2024
منوعات

لماذا تحتاج النساء الحوامل والمرضعات إلى المزيد من الزنك؟

لماذا تحتاج النساء الحوامل والمرضعات إلى المزيد من الزنك؟
الحمل والأمومة رحلة مذهلة ولكنها صعبة تواجه فيها المرأة مسؤولية رعاية نفسها وأطفالها في نفس الوقت. 
إن التغيرات الجسدية والفسيولوجية التي تحدث أثناء الحمل والرضاعة تزيد من الاحتياجات الغذائية، وخاصة العناصر المهمة مثل الزنك. يعتبر الزنك معدناً أساسياً لأنه يلعب دوراً هاماً في العديد من وظائف الجسم، فضلاً عن الحفاظ على صحة ونمو كل من الأم والجنين أو الرضيع. 
يشرح فريق OnlyMyHealth لماذا تحتاج النساء الحوامل والمرضعات إلى نظام غذائي غني بالزنك. 
 
نمو وتطور الجنين
تعتبر الكميات الكافية من الزنك ضرورية للنمو السليم وتطور الجنين. يعد الزنك عنصرًا مهمًا في تكوين الحمض النووي لطفلك، لأنه يساعد في تنظيم التعبير الجيني، ويؤثر على نمو الأعضاء والأنسجة، ويمنع انخفاض الوزن عند الولادة. 
 
دعم جهاز المناعة
​خلال فترة الحمل، يتغير جهاز المناعة لدى المرأة ليتناسب مع الجنين، ونقص الزنك يضعف الاستجابة المناعية، مما يجعل الأم والطفل أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

الوقاية من العيوب الخلقية
​الزنك ضروري للوقاية من العيوب الخلقية. يزيد نقص هذا المعدن المهم من خطر عيوب الأنبوب العصبي وغيرها من التشوهات الهيكلية لدى الجنين.
 
صحة الأم
تستفيد الأمهات الحوامل أيضًا من الحصول على ما يكفي من الزنك، لأنه يساعد في الحفاظ على نظام مناعة صحي، ويعزز التئام الجروح (خاصة أثناء الولادة)، ويعزز الصحة العامة للأم. 

التطور المعرفي
مستويات كافية من الزنك ضرورية لنمو الدماغ السليم. يرتبط نقص الزنك بالضعف الإدراكي والمشاكل السلوكية لدى الأطفال. ويمكن أن يؤثر أيضًا على القدرات التعليمية ويؤدي إلى توقف النمو.

وظيفة المشيمة
تحتاج المشيمة، التي تغذي الجنين، إلى كميات كافية من الزنك لتعمل على النحو الأمثل، ويحد نقص الزنك من إمداد الجنين بالمواد المغذية والأكسجين، مما يؤدي إلى تفاقم صحة المشيمة ووظيفتها.