الأحد 6 أكتوبر 2024
مجتمع

الحسيمة تحتضن دورة تكوينية حول المستجدات الضريبية لمهنة التوثيق العدلي 

الحسيمة تحتضن دورة تكوينية حول المستجدات الضريبية لمهنة التوثيق العدلي  جانب من اللقاء
نظم المجلس الجهوي لعدول استئنافية الحسيمة يوم  06 يوليوز 2024 بدارالشباب بمدينة الحسيمة، دورة تكوينية في موضوع "المستجدات الضريبية لمهنة التوثيق العدلي والتعامل الالكتروني مع الإدارة الضريبية “ من تأطير الأستاذ انوار الجاحظ عدل بمحكمة الاستئناف بسطات وباحث في المالية العامة.
 
وأفاد تقرير توصلت "أنفاس بريس" من الجهة المنظمة، بنسخة منه بأنه تمحورت مواضيع هذه الدورة  التي عرفت حضور ومشاركة فعالة من طرف السادة عدول استئنافية الحسيمة، حول مساطر المنازعة الضريبية لوعاء ضريبية الارباح العقاريةً، والإجراءات المسطرية لتحصيل واجبات التسجيل، وفي الشق المتعلق بالجانب الإلكتروني تم التعرف على طريقة الحصول على الابراء الضريبي بشكل  الكتروني من بوابة TGR، على ضوء مستجدات قانون المالية لسنة 2024. كما تمت مناقشة مجموعة من الإشكاليات واقتراح مجموعة من الحلول العملية بشكل تفاعلي مع الحضور ..
 
وعبر السادة عدول استئنافية الجسيمة من خلال مناقشة محاور هذه الدورة عن مستوى علمي عالي من خلال اثارتهم لمجموعة من الاشكالات التي افرزتها النصوص الضريبية ذات الصلة بمواضيع الدورة التكوينية، وخصوصا تلك المتعلقة بمستجدات قانون المالية لسنة 2024 ، وبشكل اساسي طلب الحصول على شهادة الابراء الضريبي وعلاقته بمنصة تسجيل العقود.. ويدل مستوى هذا النقاش ان مجلس استئنافية الحسيمة يضم طاقات وكفاءات عالية يجب استثمارها لكسب.. رهان تحديث مهنة التوثيق العدلي.
 
وفي ختام هذه الدورة تم اعداد مجموعة من التوصيات والمقترحات سيتم رفعها للمكتب التنفيذي للهيئة الوطنية للعدول قصد مراسلة المديرية العامة للضرائب، والخازن العام للمملكة لايجاد حلول أنية وعاجلة لأعطاب منصة تسجيل العقود simpl ‘ و بوابة الحصول على شهادة الابراء الضريبي TGR.