الجمعة 4 أكتوبر 2024
مجتمع

الأصالة والمعاصرة.. تجريد رئيس جماعة من عضوية الحزب بعد وصف صحراويين بالانفصال

الأصالة والمعاصرة.. تجريد رئيس جماعة من عضوية الحزب بعد وصف صحراويين بالانفصال أحمد الوهابي
قررت اللجنة الجهوية للتحكيم والأخلاقيات لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، تجريد أحمد الوهابي، رئيس جماعة تازرورت بإقليم العرائش، من صفته الحزبية بصفة نهائية.
ووفق وثيقة حزبية رسمية علل الحزب قراره الصادر بتجريد المعني بالأمر بصدور ما وصفه بـ” أفعال وممارسات منافية، لمبادئ وقيم وأهداف الحزب، ولبيان أخلاقياته”.
 
وكان أحمد الوهابي قد قام بسب أعضاء من الوفد الرسمي يتكون من شيوخ وأعيان القبائل الصحراوية، ونعتهم بانفصاليي الوطن”.
 
وحسب بلاغ استنكاري سابق للشرفاء العلميين، فإن هذا الاتهام جاء عقب إحيائهم ذكرى فاتح يوليوز 2024، إلى جانب أبناء عمومتهم الشرفاء العلميين بضريح مولاي عبد السلام بن مشيش، وفقا لما جرت به العادة والعرف، وافدين على ضريح جدهم عبد السلام ابن مشيش.
 
وثمن محمد الفاضل الساعدي، أحد أعيان قبيلة اركيبات بالعيون، قرار التجريد، شاكرا الأمينة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة ولجنة الأخلاقيات للحزب "على التفاعل الإيجابي ضد رئيس الجماعة الذي أهان نخبة من شيوخ وأعيان وشباب الصحراء عند جدهم المرحوم عبد السلام بن مشيش وفصله من الحزب، إذ ليست المرة الأولى التي تصدر من أطر هذا الحزب إهانات، إذ سبق لوزير الثقافة إهانة قبيلة الشرفاء اركيبات، رغم أنه أعلن أنه مستعد لرد الاعتبار، لكن بفعل فاعل أقبر الملف، وكذا طرد أحد أكبر أعيان الصحراء محمد سالم الجماني من الحزب"، وقبل ذلك تراجع الأمين العام السابق عن تزكية الراحل عبد الوهاب بلفقيه لرئاسة جهة كلميم واد نون.. وهو ما جعل محمد فاضل الساعدي، يتساءل: "هل خلق هذا الحزب ليختص في إهانة الصحراء وأهلها؟ مستطردا بالقول، نتمنى أن يكون قرار قيادة حزب الأصالة والمعاصرة، بداية للتصالح مع الصحراويين..