الجمعة 5 يوليو 2024
اقتصاد

تاونات وفاس تحظيان بحصة الأسد من المشاريع المبرمجة بجهة فاس

تاونات وفاس تحظيان بحصة الأسد من المشاريع المبرمجة بجهة فاس جانب من أشغال دورة يوليوز لمجلس جهة فاس - مكناس
صادق مجلس جهة فاس - مكناس خلال أشغال دورته العادية لشهر يوليوز، يوم الاثنين 1 يوليوز 2024، بمكناس، على مجموعة من مشاريع اتفاقيات الشراكة ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والتنموي، وقد حظيت عمالة فاس وإقليم تاونات بسبعة مشاريع لكل منهما، تتلوهما عمالة مكناس وإقليم مولاي يعقوب (ثلاثة مشاريع )، إقليم الحاجب وإقليم إفران (مشروعين لكل منهما )، في حين حظيت أقاليم بولمان وصفرو بمشروع واحد فقط ، وهو الأمر الذي جعل عدد من المهتمين يشيرون الى أن مجلس جهة فاس – مكناس لم يوفق في برمجة توزيع متكافئ للمشاريع بالجهة بما يضمن تحقيق الإنصاف والعدالة المجالية.
 
ونعرض فيما يلي توزيع مشاريع مجلس جهة فاس - مكناس على عمالات وأقاليم الجهة :
 
إقليم تاونات
في إطار تأهيل البنيات التحتية الطرقية بالجهة، صادق أعضاء المجلس على مشاريع اتفاقيات تجمع المجلس بوزارة التجهيز والماء وتهم تأهيل الطريق الوطنية رقم 6 بين فاس وتازة على طول 7.835 كلم بإقليم تاونات، كما صادق على تأهيل الطريق الجهوية رقم 408 على طول 11 كلم، وتأهيل الطريق الجهوية رقم 505 بين أوطا بوعبان والطريق الوطنية 6 على طول 18.4 كلم. كما صادق على دراسة ربط فاس وتاونات ببدال صفرو على الطريق السريع فاس وجدة.
 
كما يتعلق الأمر بمشروع اتفاقية شراكة لإنجاز طريق دائري لمدينة تاونات، ومشروع اتفاقية شراكة وتعاون من أجل انجاز قنطرة على سد الوحدة بين جماعة ازغيرة بإقليم وزان بجهة طنجة تطوان الحسيمة وجماعة تافرانت بإقليم تاونات بجهة فاس-مكناس. وتهم الاتفاقيات أيضا مشروع اتفاقية شركة تتعلق بالتطهير السائل لمدينة تاونات.
 
عمالة فاس :
إنجاز الدراسة المتعلقة بالطريق المداري الشمالي لمدينة فاس: اقتناء
العقار وبناء الشطر الأول، وتأهيل المحاور الطرقية بعمالة فاس.
 
تميزت أشغال هذه الدورة، أيضا، بالمصادقة على مشروع الاتفاقية الخاصة المتعلق بتسيير المركب الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بفاس بشراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن، ومشروع ملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة المتعلق بإنجاز أشغال حماية مدينة فاس من خطر الفيضانات عبر تهيئة كل من واد الحيمر وواد عين السمن بفاس.
 
المصادقة على مشروع الاتفاقية الخاصة المتعلق باقتناء البقعة الأرضية المخصصة لبناء المركز الجهوي للإعلام والاتصال بفاس في إطار العقد برنامج بين الدولة والجهة، ومشروع ملحق رقم 3 للاتفاقية الخاصة المتعلق بتمويل مشروع إعادة تهيئة ورد الاعتبار لقصر المؤتمرات والمشاغل الحرفية للصناع التقليدين بفاس. اقتناء بقعة أرضية لبناء حي جامعي بفاس.
 
عمالة مكناس :
صادق مجلس جهة فاس - مكناس على إحداث كلية لطب الأسنان بمكناس، وإحداث المدرسة الوطنية للتدبير الرياضي ، كما صادق على إحداث المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بمكناس.
 
إقليم مولاي يعقوب :
تأهيل الطريق الإقليمية رقم 5013 من النقطة الكيلومترية 500 + 2 إلى النقطة الكيلومترية 700 + 8، بالإضافة إلى مشروع تثنية الطريق الوطنية رقم 6 من النقطة الكيلومترية 700+205 إلى النقطة الكيلومترية 700+207 .
 
وصادق المجلس أيضا على تأهيل الطريق الوطنية رقم 6 من النقطة الكيلومترية 700+184 إلى النقطة الكيلومترية 700+187 .
 
 
إقليم الحاجب :
تأهيل الطريق الجهوية رقم 712 على طول 16 كلم بإقليم الحاجب، كما تميزت أشغال هذه الدورة بالمصادقة على مشروع ملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة المتعلق بإنجاز أشغال الوقاية من فيضانات واد بوبودا بمدينة الحاجب.
 
إقليم إفران :
صادق المجلس على مشروع اتفاقية خاصة لتفعيل بعض مقتضيات الاتفاقية الإطار المتعلقة بتهيئة المنتزه الوطني لإفران وتثمينه، وبناء الطريق المداري لإفران
 
إقليم بولمان :
صادق مجلس الجهة أيضا على مشاريع اتفاقية تتعلق بتخصيص بقعة أرضية لبناء قاعة مغطاة للرياضة بجماعة كيكو بإقليم بولمان في إطار العقد برنامج بين الدولة والجهة.
 
إقليم صفرو :
تأهيل الطريق الجهوية رقم 504 مع بناء قنطرة على واد القرية.