الأربعاء 3 يوليو 2024
فن وثقافة

التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج توقع مؤلفها "ملحون وتشكيل" بمهرجان مقامات بسلا

التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج توقع مؤلفها "ملحون وتشكيل" بمهرجان مقامات بسلا التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج
تلتقي الفنانة التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج يوم غد الثلاثاء 2 يوليوز 2024 الجمهور لتقديم وتوقيع مؤلفها الجديد "ملحون وتشكيل: كتابات ولوحات"، في نسختيه الفرنسية (من تقديم الدكتور سمير لطفي والناقد أحمد فاسي و الباحث فؤاد كسوس) والعربية (من تقديم الدكتورين عبد الكريم برشيد وجمال الدين بنحدو)، وذلك برواق باب فاس بمدينة سلا، ابتداء من الساعة السادسة مساء.
 
ويندرج هذا الحفل الفني والثقافي في إطار 6 جلسات لتقديم وتوقيع 11 إصدارا فكريا وأدبيا مرتبطا بالتراث الأدبي عامة والمحلون خاصة، وذلك ضمن فعاليات الدورة 14 لمهرجان مقامات التي تنظمها جمعية أبي رقراق من فاتح إلى 7 يوليوز الجاري، دورة عميد الأدب المغربي الراحل عباس الجيراري.
وفي تقديمه لمؤلف الفنانة والكاتبة لبابة لعلج، أكد الكاتب والباحث الدكتور عبد الكريم برشيد أن الكاتبة لبابة تنطق في هذا المؤلف بكل الأبجديات الكائنة والممكنة، فهي تتحدث عن الشعر بلغة شعرية، وتقدم التشكيل بلغة تشكيلية، وتقرأ شعر الملحون بعين التشكيل وتقرأ التشكيل بعين الملحون.
 
من جهته، قال الكاتب والشاعر فؤاد كسوس في مقدمته للكتاب" لا تقولي شيئا! قبل متم ألفين وعشرين...سأبرز بفضل النعمة الربانية أن هذا التراث السلفي الذي لا نظير له تمكن كثيرا من الإفصاح عن سرائر القلوب جاعلا إياها مرحة وحالمة.
 
وأضاف الشاعر ݣسوس بأن " القلم، والفرشاة والورقة والقماش ستتحد، كي تتحمس العيون، وكي تتمرأى الكلمات، وتنكشف في لوحتك".
 
وأثنى الدكتور جمال بنحدو على إنشاد لبابة المحلون عبر ألوانها وريشتها السحرية الرائعة، مؤكدا أن الملحون يتغنى بها عبر حرية ملحونية سماها "لبابة"، هذه الحربة ستكون مطلع قصيدة كاملة من وحي إلهامه.
 
ويشكل هذا الحفل الأدبي منصة إبداعية جديدة، تلتقي فيها لبابة لعلج الجمهور لتسليط الضوء على عوالم جديدة من أحد مؤلفاتها الراقية، تضاف الى عوالمها الشعرية والتشكيلية الحالمة والرفيعة.
 
يشار إلى أن الفنانة التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج سليلة مدينة فاس العريقة، عضو كل من رابطات كاتبات المغرب والمكتب الدائم لرابطة كاتبات افريقيا، حيث توج مسارها الإبداعي سنة 2019 بمنحها الدكتوراه الفخرية، من قبل منتدى الفنون التشكيلية الدولي.
 
حول تجربتها الفنية والأدبية صدرت عدد كبير من المؤلفات، منها "بزوغ غرائبي"، و"عوالمي"، و"المادة بأصوات متعددة"، و"تجريد وإيحاء"، و"سيدات العالم: بين الظل والنور".
 
كما صدر لها عدة مؤلفات (كتابات ولوحات)، منها "شذرات"، "أفكار شاردة"، "أيقونات التشكيل بصيغة المؤنث"، "تصوف وتشكيل"، "وملحون وتشكيل"، و"شعر وتشكيل"، و"همس الصمت"، و"موسيقى وتشكيل" (الجزء الأول والجزء الثاني) ، "العيش مع الذات"، "العيش المشترك" ،"رقص وتشكيل" (الجزء الأول والجزء الثاني)، "الموت والفن"، "الزمن والفن"، "طريق النور"، و"الجمال والفن"، و"صوت باطني"، ثم "الحقيقة والفن"، و"الحرية والفن"، و"السعادة والفن".
 
للبابة لعلج عدة مؤلفات قيد الطبع (كتابات ولوحات) منها: "الخيال والفن"، "الصحراء والفن"، "الذاكرة والفن"، "الحلم والفن"، "بيان غنائي"، "الجنون والفن"، " العبقرية و الفن" ، " إفريقيا و الفن" "السفر والفن" ، " المقدس و الفن"، "الحياة و الفن"، "الإنسان و الفن"، " المجتمع و الفن"...