الثلاثاء 2 يوليو 2024
فن وثقافة

ازريبيع يدعو لتكثيف الإنتاجات الوثائقية حول الصحراء المغربية

ازريبيع يدعو لتكثيف الإنتاجات الوثائقية حول الصحراء المغربية سعيد أزريبيع، رئيس فديرالية مهنيي السينما والسمعي البصري بالصحراء
دعا سعيد أزريبيع، رئيس فديرالية مهنيي السينما والسمعي البصري بالصحراء،  إلى عرض المزيد من الأفلام الوثائقية التي تتناول مواضيع الصحراء المغربية على القنوات الوطنية.
 
الدعوة جاءت ضمن فعاليات الدورة 15 لموسم طانطان، في ندوة حول موضوع: "موسم طانطان والعمق الإفريقي للثقافة الحسانية"، وذلك يوم الأحد 30 يونيو 2024، بقاعة العروض بالمركز الثقافي.
 
وأشار أزريبيع إلى أهمية هذه الأفلام في التعريف بثقافة وتاريخ الصحراء، وتعزيز الهوية الوطنية لدى المشاهدين، خاصة الشباب. كما أكد على ضرورة دعم الإنتاج الوطني للأفلام الوثائقية، وتوفير الإمكانيات اللازمة لصناعها، من أجل إنتاج أعمال ذات جودة عالية تلبي تطلعات الجمهور.
 
يُذكر أن موسم طانطان يُعدّ من أهم التظاهرات الثقافية بالمغرب، حيث يُقام سنوياً في مدينة طانطان بالجنوب الصحراوي.
وشهد الموسم فعاليات ثقافية وفنية متنوعة، من عروض موسيقية ورقصات تقليدية، ومعارض للحرف اليدوية، بالإضافة إلى ندوات ومحاضرات حول مختلف المواضيع المتعلقة بالصحراء. 

وتُعدّ دعوة سعيد أزريبيع خطوة إيجابية تساهم في التعريف بالثقافة الصحراوية وتعزيز حضورها على الساحة الإعلامية الوطنية.
 
وإلى جانب عرض الأفلام الوثائقية، يمكن للقنوات الوطنية أيضاً بثّ البرامج التلفزيونية والمسلسلات التي تتناول مواضيع الصحراء، وكذلك تنظيم حوارات مع شخصيات صحراوية بارزة في مختلف المجالات، ومن خلال هذه الجهود، يمكن المساهمة في نشر الوعي حول الصحراء المغربية وتعزيز مكانتها في الوجدان الوطني.