الجمعة 18 أكتوبر 2024
سياسة

بودن: المبادرة الإنسانية للملك هي أفضل تعبير للعالم عن أهمية مد يد العون للفلسطنيين في هذه الظروف الصعبة

بودن: المبادرة الإنسانية للملك هي أفضل تعبير للعالم عن أهمية مد يد العون للفلسطنيين في هذه الظروف الصعبة محمد بودن الخبير في الشؤون الدولية المعاصرة
قال محمد بودن الخبير في الشؤون الدولية المعاصرة، أن التعليمات الملكية لمحمد السادس بتوجيه مساعدات طبية إلى السكان الفلسطينيين في قطاع غزة، تمثل امتدادا للعناية الملكية الموصولة بالفلسطينيين وللمبادرات التاريخية التي التزمت بها المملكة المغربية دوما لدعم صمود الفلسطينيين وحقوقهم العادلة.
 
وأضاف بودن، في اتصال هاتفي مع جريدة "أنفاس بريس"، أن المساعدات الإنسانية التي قدمتها المملكة المغربية تأتي استكمالا للجهود الإنسانية المتوالية التي قامت بها في مختلف المناسبات، كان آخرها المساعدات الغذائية التي تم توجيهها خلال شهر رمضان 2024 في اختراق بري غير مسبوق عبر معبر كرم أبو سالم.
 
وحول أثر هذه المساعدات المغربية، أكد الخبير في الشؤون الدولية المعاصرة، أن الجهود الحثيثة للمملكة المغربية تجاه فلسطين لطالما زرعت الأمل، وكانت منطلقاتها قيم ومعاني التضامن المتأصل وهي تجسيد للعمل الملموس الذي يتجاوز صدى الأقوال.
 
واسترسل محمد بودن قائلا: "الأمر يتعلق إذن بمكرمة ملكية تنضاف لسجل مبادرات الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس من أجل دعم وعون فلسطين، ومن حيث نوعية وتوقيت المساعدات الإنسانية و كميتها المقدرة ب 40 طن، فإنها تعبر عن دراية المملكة المغربية وشعورها بحجم الاحتياجات الملحة في قطاع غزة حيث تعاني المنظومة الصحية بالقطاع من نقص حاد في الأدوية والمعدات الطبية والعناية بالمرضى والمصابين من البالغين والأطفال.
 
المساعدات الإنسانية التي قدمتها المملكة المغربية تمثل كذلك تعبيرا عن الموقف المبدئي للمملكة المغربية بخصوص القضية الفلسطينية باعتبارها ثابتا محوريا في السياسة الخارجية المغربية وبالإضافة للبعدين الإنساني والميداني الذي تقوم بجزء كبير منه وكالة بيت مال القدس منذ 26 عاما، فإن المملكة المغربية تعمل باستمرار على الواجهتين السياسية والدبلوماسية مع القوى الفاعلة دوليا للدفع بمسيرة السلام في الشرق الأوسط والتنبيه لخطورة التصعيد والإجراءات الأحادية التي تقوم بها إسرائيل.
لم يكن ممكنا إيصال المساعدات الإنسانية بإنسيابية و آمان إلى قطاع غزة دون عمل دبلوماسي مكثف مع مختلف الأطراف في المنطقة، وهذا دليل إضافي آخر على أن الدبلوماسية الملكية تتمتع بتأثير وتقدير كبيرين لدى الفلسطينيين والإسرائليين والقوى الدولية الفاعلة، لاسيما الولايات المتحدة الأمريكية مما أسهم في تحقيق هذا الاختراق لصالح السكان الفلسطينيين بقطاع غزة و من أجل دعم جهود الآليات الإنسانية العاملة بالقطاع في إطار القانون الدولي الإنساني.
 
و يمكن القول أن المغرب لا يرى بعيون الآخرين ومستمر بهدوء وتبصر في وضع البلسم لتضميد جراح الأشقاء الفلسطينيين والاستجابة لندائهم بدون كلل.
 
في الختام فإن المبادرة الإنسانية للملك محمد السادس هي أفضل تعبير للعالم عن أهمية مد يد العون للفلسطنيين في هذه الظروف الصعبة.