الاثنين 20 مايو 2024
فن وثقافة

الجديدة.. يوم دراسي يكشف جهود الباحث مكاوي في دراسة النّص الرّحلي

 
 
الجديدة.. يوم دراسي يكشف جهود الباحث مكاوي في دراسة النّص الرّحلي الأستاذ أحمد المكاوي
تنظم الجمعية المغربية للباحثين في الرحلة بتنسيق مع شعبة التاريخ ومختبر المغرب والبلدان المتوسطية بكلية الآدب والعلوم الإنسانية- جامعة أبي شعيب الدكالي بالجديدة، يوم الخميس 16 ماي 2024 ابتداء من العاشرة صباحا بكلية الآدب والعلوم الإنسانية بالجديدة يوما دراسيا تحت عنوان: الرحلة والتاريخ: جهود الأستاذ أحمد مكاوي في دراسة النص الرحلي. 
ووفق تقرير نشره المختبر، توصلت به "أنفاس بريس"، فإن تنسيق أشغال هذا اليوم الدراسي عهد إلى كل من قاسم الحادك، و بوشعيب الساوري، محمد النظام.
ويعد الأستاذ أحمد المكاوي، من المؤرخين المغاربة الذين أسهموا بشكل فعال في إغناء رصيد المكتبة المغربية بعشرات الأبحاث والدراسات ذات الصلة بموضوع الرحلة.
وسبق للباحث أن سنة 2007 دراسة موسومة بـ: الرحالون المغاربة وأوروبا، وفي  سنة 2019 صدر له تأليف تحت عنوان المغرب-المشرق رحلات متبادلة ورؤى متقاطعة، وفي سنة 2021، عزز المُؤلف إنتاجه العلمي بدراستين مهمتين، الأولى معنونة بـ: رحلات مغربية إلى أقطار إسلامية وعربية، والثانية حملت عنوان: المغرب موئلا ومنطلقا. كما يعدّ كتاب رحلات عربية وإسلامية إلى المغرب في الزمن الراهن الصادر سنة 2023، آخر مؤلفات الباحث في هذا الباب، إلى جانب كتاب رصد بيبليوغرافي لرحلات بين المغرب والعالم العربي الإسلامي 1901-2020.
وعلاوة على ذلك، ساهم المكاوي بأبحاث قيمة ضمن أعمال جماعية، حيث أن الأستاذ المكاوي لم يتقيد بدراسة صنف واحد من الرحلات، ولم يحصـر نفسه في حقبة زمنية محددة، أو موضوع منفرد، أو مجال مقصود، بل كان مرنا وسعى إلى بلوغ عنصـري التكامل والشمولية، فقد اشتغل على نصوص رحلية تنتمي للحقبتين الحديثة والمعاصرة. كما عالج مواضيع متنوعة، وقدم إفادات عن مجالات وأقطار غربية وعربية قلما يلتفت إليها. 
ويشارك في هذا اليوم الدراسي عدد من الباحثين، من قبيل: ماجدة بنحيون، ومحمد النظام، ونور الدين أمعيط، وعبد الواحد بنعضرا، ويوسف الزيات، ورضوان خديد، وحسن أمحرزي، ووسام هاني، وقاسم الحادك، وعبد الرزاق السعيدي، وإبراهيم العدراوي.