الاثنين 20 مايو 2024
سياسة

بوانو.. مخرجات الحوار الاجتماعي التي أعلنتها الحكومة مجرد قنبلة دخانية والحصيلة الاقتصادية مفلسة

 
 
بوانو.. مخرجات الحوار الاجتماعي التي أعلنتها الحكومة مجرد قنبلة دخانية والحصيلة الاقتصادية مفلسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة وعبد الله بوانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية
أكد عبد الله بوانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، أن مخرجات الحوار الاجتماعي التي أعلنتها الحكومة مجرد “قنبلة دخانية”، مشددا أن الزيادة التي تضمنتها قليلة، ولا تخلو من منطق الرشوة والابتزاز والمقايضة.

وأضاف بوانو خلال جلسة عمومية متخصصة لمناقشة الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، يوم الأربعاء 08 ماي 2024، أن الحصيلة الاقتصادية "مفلسة"، حيث إن نسبة النمو ضعيفة، ولم تتجاوز 2.8 كمعدل، كما تم تسجيل 14 ألف شركة مفلسة، وتراجع في تدفق الاستثمارات، فضلا عن انتقائية في إخراج نصوص الاستثمار.

وتساءل بوانو عن سبب عدم تنزيل التعاقد الوطني للاستثمار، منتقدا غلاء المحروقات، والتي حققت فيها الشركات المعنية 16 مليار درهم من الأرباح غير الأخلاقية، بل إن بعض التقارير تتحدث الآن عن وصول هذا المبلغ إلى 60 مليار درهم.

وذكر المتحدث ذاته بإدانة مجلس المنافسة لشركات المحروقات، مشددا أنه كان من الواجب وضع ضريبة 40 بالمائة لهذه الشركات، في انتظار تسقيف الأسعار الذي تحدث عنه نزار بركة.

وانتقد بوانو ما سماه في مداخلته التي نشرها موقع الحزب، بتضارب المصالح واستغلال النفوذ، الذي وقعت فيه هذه الحكومة، ومن ذلك ما وقع في ملف تحلية مياه بالدار البيضاء وغاز تندرارة.

كما ذكرَّ رئيس المجموعة النيابية بالوعد المتعلق بإحداث مليون منصب شغل، في حين فقد الاقتصاد الوطني 181 ألف منصب شغل، وأصبح برنامج “فرصة” مجرد “غصة”، ورأينا كيف أن برنامج “أوراش” قائم على الزبونية والمحسوبية، فضلا عن التضييق على المقاول الذاتي في غياب دراسة الأثر.

ونبه بووانو إلى أن إيقاف رسم الاستيراد والضريبة استفاد منها الأثرياء، وهو ما يعكس المثل القائل “زيادة الشحمة فظهر المعلوف”، مقابل تهميش الطبقة المتوسطة والإضرار بها.